الرئيسية / تقارير دولية / 200 منظمة حقوقية وأهلية حول العالم تناشد مجلس الأمن الدولي بحظر فوري على صادرات الأسلحة إلى ميانمار ..

200 منظمة حقوقية وأهلية حول العالم تناشد مجلس الأمن الدولي بحظر فوري على صادرات الأسلحة إلى ميانمار ..

ناشدت أكثر من 200 منظمة حقوقية وأهلية حول العالم مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء 5 مايو 2021 م، بفرض حظر فوري على صادرات الأسلحة إلى ميانمار، بسبب انتهاكها حقوق الإنسان.

واعتبرت المنظمات، في نداء مشترك، أن “إخفاق مجلس الأمن في مناقشة حظر الأسلحة المفروض على المجلس العسكري (في ميانمار) هو تخلٍّ مروّع عن مسؤولياته تجاه شعب ميانمار”.

ومن بين المنظمات الحقوقية الموقعة على النداء، منظمة “هيومن رايتس ووتش” و”العفو الدولية” و”المركز الإفريقي لشؤون الأمن والحكم والبحوث” و”التحالف من أجل الديمقراطية” في لاوس و”منظمة أراكان الوطنية للروهنغيا” و”برلمانيو آسيان من أجل حقوق الإنسان”.

وقالت: “لا ينبغي لأي حكومة أن تبيع رصاصة واحدة للمجلس العسكري في ظل هذه الظروف”، معتبرة أن “حظر الأسلحة يعد حجر الزاوية في جهد عالمي لحماية شعب ميانمار من المزيد من الفظائع، والمساعدة في وضع حد للإفلات من العقاب على الجرائم بموجب القانون الدولي”.

وطالبت مجلس الأمن بـ “حظر سفر عالمي وتجميد أصول على قيادة المجلس العسكري وشركات الأعمال المملوكة لقادة الجيش، والضغط عليهم لوقف انتهاك حقوق الإنسان بحق المحتجين على الانقلاب العسكري الذي وقع مطلع فبراير/ شباط الماضي”.

ومنذ الانقلاب العسكري الذي نفذه قادة الجيش في ميانمار، أصدر مجلس الأمن 4 بيانات خلت جميعها من الإشارة لوقوع انقلاب. كما لم يندد المجلس بشكل واضح بأعمال العنف التي يمارسها الجيش بحق المتظاهرين السلميين.

واعتبرت أن “اكتفاء المجلس بإصدار بيانات التعبير عن القلق في مواجهة القمع العسكري العنيف للمتظاهرين السلميين هي المعادل الدبلوماسي لتجاهل الأمر”.

عن admin

انظر ايضاً

مصر | رضوى محمد : 22 شهر خلف القضبان بسبب بثها لفيديو أنتقدت فيه السيسي والنظام ..

رضوى محمد، فتاة مصرية معتقلة، على ذمة القضية رقم “ 488 ” لعام 2019 م حصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *