الرئيسية / تحقيقات / حقوق وحريات / 180 إنتهاك لحقوق الإنسان في مصر خلال شهر يوليو 2018 م ..

180 إنتهاك لحقوق الإنسان في مصر خلال شهر يوليو 2018 م ..

 

انطلاقا من اهتمامها بقضايا الحريات، أطلقت “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” كإحدى المنظمات العاملة في الشأن الحقوقي المصري، تقريرها الشهري “30 يوم تحت المجهر” لرصد العديد من صور الانتهاكات التي تحدث بشكل يومي في مصر من قتل واعتقال وإخفاء قسري وما تم توثيقه من حالات إهمال طبي لإيقاف هذه الانتهاكات ورغبة في حماية أرواح وحريات وأعراض كافة مواطني الدولة.

رصدت “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” خلال فترة التقرير- شهر يوليو 2018 ” 180″ انتهاكا لحقوق المواطنين بشكل يومي تنوعت ما بين “168” حالة #اعتقال_تعسفي و #إخفاء_قسري بالإضافة لما تم توثيقه من انتهاكات مقار الاحتجاز والإهمال الطبي بواقع”6″ حالات فضلا عن “6” حالات قتل خارج إطار القانون.

أولاً: “الاعتقال والإخفاء القسري”
فقد رصدت التنسيقية المصرية خلال شهر يوليو 2018 ( 168) حالة اعتقال تعسفي وإخفاء قسري، وقد احتلت محافظة الشرقية العدد الأكبر من حيث حالات الإخفاء القسري والاعتقال بعدد (78) حالة، ثم تأتي بقية المحافظات.

والاعتقال والاحتجاز التعسفي: هي كل عملية قبض أو احتجاز لفرد أو مجموعة أفراد سواء كان بإذن قضائي في قضايا معينة؛ بحيث لا يكون هناك أي دليل أو اشتباه بقيامهم بأي عمل يخالف القوانين أو حتى الاحتجاز دون الحصول على إذن قضائي.

وقد جاءت حالات الاعتقال موزعة على المحافظات كالتالي:
-محافظة الشرقية (78) حالة اعتقال
-محافظة القاهرة والجيزة (20) حالة اعتقال
-محافظة الإسكندرية (16) حالة اعتقال
-محافظة الغربية (14) حالة اعتقال
-محافظة المنوفية (12) حالة اعتقال
-محافظة كفر الشيخ (10) حالة اعتقال
-محافظة القليوبية (9) حالة اعتقال… إلخ

ثانياً : ‹‹ القتل خارج إطار القانون››
من الملاحظ ارتفاع وتيرة القتل خارج نطاق القانون في الآونة الأخيرة من قبل السلطات الأمنية؛ حيث تنوعت تلك الجريمة وارتبطت بجرائم أخري أهمها التعذيب والإخفاء القسري، هذا فضلا عن الإهمال الطبي المتعمد داخل السجون ومقار الاحتجاز.

-وثقت التنسيقية المصرية، يوم الأحد 22 يوليو، وفاة المعتقل، محمد أحمد إبراهيم الفقي، 67 سنة، يقيم بمدينة أبو حماد، داخل محبسه في سجن الزقازيق العمومي.

– أعلنت وزارة الداخلية، مساء يوم الثلاثاء 31 يوليو، عن تصفية 5 أشخاص، بدعوى إنتمائهم لحركة “حسم” خلال مداهمة ما وصفته بوكر إرهابي بمنطقة العبور بالقليوبية.

ثالثاً: «انتهاكات السجون»
شنت مصلحة السجون خلال الأشهر الماضية حملة شرسة على العديد من السجون وأماكن الاحتجاز، شملت هذه الحملة التأديب والتضييق على السجناء السياسيين وأسرهم في الزيارات، وتعمد إذلالهم وإهانتهم، فضلاً عن عقوبة “التغريب” بحق السجناء السياسيين الأمر الذي يعد تصعيدا خطيرا بحق السجناء وذويهم.

وفي السياق ذاته لم تتوقف الإنتهاكات عند حد الاعتقال أو الاحتجاز بل امتدت إلى مقار الاحتجاز ما يمكننا وضعه تحت إنتهاك التعذيب؛ حيث تتعمد قوات الأمن الاعتداء على المعتقلين بالضرب والصعق بالكهرباء وغير ذلك من الأنماط فضلا عن حرمانهم من التريض ومنع الزيارات في بعض السجون, ونذكر بعضا من هذه الحالات بناءً على شهادات وردت لنا من أسرهم:-

-يواصل بعض المعتقلين بسجن المنيا إضرابهم عن الطعام لليوم السابع على التوالي؛ احتجاجًا على الانتهاكات التي يتعرضون لها داخل محبسهم من قِبل إدارة السجن بمنعهم من التريض، والتجريد المستمر من المتعلقات الشخصية، ومنع الأدوية.

-دخلت المعتقلة حنان بدرالدين، في إضراب جزئي عن الطعام، بسبب الإهمال الطبي الذي تتعرض له داخل محبسها بسجن القناطر الخيرية.

-يتعرض “أحمد محمد علي السيد”، 26 سنة، للإهمال الطبي داخل محبسه بسجن العقرب ما أدى إلى تدهور حالته الصحية نتيجة استمرار إضرابه عن الطعام دون أدنى اهتمام لمطالبه أو متابعة حالته الصحية.

-تواصل إدارة سجن المنيا العمومي، الانتهاكات ضد المعتقلين داخل محبسهم بتجريدهم من متعلقاتهم الشخصية ومنع الأدوية وحرمانهم من التريض.

-استغاث أهالي معتقلي سجن دمو بالفيوم من تزايد الانتهاكات التي تمارس بحق ذويهم خلال الفترة الحالية، من بينها انقطاع الكهرباء والمياه عنهم لساعات طويلة بالرغم من ارتفاع درجات الحرارة داخل الزنازين، بالإضافة إلى التضييق على المعتقلين وذويهم أثناء الزيارات.

-دخل المعتقل بكر محمد عبد السيد أبو جبل -مُعلم- في إضراب عن الطعام؛ احتجاجًا على الانتهاكات التي يتعرض لها بمقر احتجازه بسجن 430 وادي النطرون.

للإطلاع على تفاصيل ما ذكرناه من انتهاكات يمكنك قراءة ما أصدرته التنسيقية في إصدارها الأسبوعي «الحريات في أسبوع» من خلال الروابط التالية:

العدد (35) الفترة ما بين 30يونيو حتى 6يوليو
https://goo.gl/gkRF4K
العدد (36) الفترة ما بين 7يوليو حتى 13يوليو
https://goo.gl/CgZK6A
العدد (37) الفترة ما بين 14يوليو حتى 20يوليو
https://goo.gl/BrqK3S
العدد (38) الفترة ما بين 21يوليو حتى 27يوليو
https://goo.gl/qTQrxY

عن نزار سمير

انظر ايضاً

مصر | مواجهات ومناوشات بين قبيلة ” الرميلات ” ومواطنين في محافظة ” الشرقية ” .. إليكم الحكاية الكاملة ..

أزدادت وتيرة وكثافة عمليات وهجمات تنظيم ” ولاية سيناء ” فرع تنظيم ” الدولة الإسلامية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *