الرئيسية / تاريخ وحضارات / ‏هرم ” ميدوم ” | ثاني أقدم هرم مُدرج في العالم وأول هرم بُني في التاريخ ..

‏هرم ” ميدوم ” | ثاني أقدم هرم مُدرج في العالم وأول هرم بُني في التاريخ ..

هرم ” ميدوم “، ثاني أقدم هرم مُدرج في العالم، ويقع في منطقة ” ميدوم ” بجانب ” ممفيس ” على ” الضفة الغربية ” لـ ” نهر النيل ” في محافظة ” بني سويف ” على بعد حوالي ” 100 كم ” جنوب غربي العاصمة المصرية ” القاهرة “.
بُني هرم ” ميدوم ” خلال عهد ” الدولة القديمة ” في عهد الملك ” سنفرو ” من ” الأسرة الرابعة ” في ” ميدوم “، ويظهر منه حاليًا ” ثلاثة مصاطب “، وكان هو خامس أكبر أهرامات مصر عندما تم إنشائه.
وما يميز هرم ” ميدوم ” شكل قلب الهرم الذي يبدو كـ ” مصطبة عالية تحيطها رمال وأنقاض “، مما يجعل شكل الهرم بعيد الخيال، وله شكل خاص جدًا يبدو كهرم مُدرج ولكنه مكسو من الخارج، ويعتبر ” أول هرم كامل ” وهو أقدم من ” أهرامات الجيزة “.
وهرم ” ميدوم ” ثاني أقدم هرم مدرج في العالم والذي بناه الملك ” حونى ” أخر ملوك ” الأسرة الثالثة ” وأتم بناؤه أبنه الملك ” سنفرو ” أول ملوك ” الأسرة الرابعة ” وهو والد الملك ” خوفو ” باني ” الهرم الأكبر ” في محافظة ” الجيزة “، مع العلم أنه أول هرم بُني في التاريخ.
و” ميدوم ” في الوقت الحالي هي قرية وإحدى القُرى التابعة لمركز ” الواسطى ” في محافظة ” بني سويف “، المحافظة التي تعد متحفًا تاريخيًا لكل العصور تشمل العديد من كنوز وآثار مصر وكان لها دورًا هامًا وبارزًا ومؤثرًا في التاريخ المصري القديم وشهدت أرض محافظة ” بني سويف ” طوال التاريخ المصري القديم أحداثًا هامة ومؤثرة مما جعلها من أهم محافظات مصر التي لعبت دورًا هامًا للغاية في تاريخ مصر القديم.

عن admin

انظر ايضاً

محمية ” وادي الأسيوطي ” : محمية إكثار إحيائي مصرية ..

يبدأ الوادي الأسيوطي على هيئى روافد أهمها تلك الروافد التي تبدأ جنوبي دلتا تنحصر بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *