الرئيسية / الرئيسية / صحافة ووكالات أنباء / وكالة ” سبوتنيك ” الروسية : تحركات عربية مكثفة لإعادة نظام الأسد لمقعد الجامعة العربية ..

وكالة ” سبوتنيك ” الروسية : تحركات عربية مكثفة لإعادة نظام الأسد لمقعد الجامعة العربية ..

تحدثت وكالة “سبوتنيك” الروسية، في تقرير لها، عما أسمته “تحركات عربية مكثفة تهدف لعودة سوريا إلى مقعد جامعة الدول العربية خلال القمة المرتقبة التي أعربت الجزائر عن استعدادها لاستضافتها”.

ونقلت الوكالة الروسية عما أسمته مصادر مطلعة، أن بعض الدول العربية، ومنها “مصر والإمارات والعراق”، مع الدول العربية الأخرى، تبحث التنسيق لعودة دمشق لمقعدها بالجامعة.

وزعمت المصادر أن معظم الدول العربية أبدت موافقتها على عودة سوريا للجامعة، إلا أن مواقف بعض الدول “التي لم تسمها” لم تتضح حتى الآن.

وسبق أن بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة، مستجدات الوضع في المنطقة، وتطرقا للملف السوري وعودة نظام الأسد لمقعد الجامعة العربية، وقال لافروف ، إن “كل الأمور المتبقية” فيما يتعلق بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية هي “مسألة دبلوماسية فنية”.

من جهته، كشف “ليونيد سلوتسكي”، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي، عن أن روسيا تبذل جهودا كبيرة لإعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية، وذلك بعد تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية في نوفمبر 2011.

وكان جدد “حسام زكي” الأمين العام المساعد لـ “جامعة الدول العربية”، التأكيد على عدم وجود توافق عربي حول اتخاذ القرار بفك تجميد عضوية نظام الأسد في الجامعة، لافتاً إلى أن عودة سوريا إلى الجامعة العربية مشروطة بتوافق الأعضاء ولا اختراق جديد في المواقف.

وكان أكد الائتلاف الوطني، أن نظام الأسد بسجله المليء بالمجازر وجرائم التهجير والتعذيب واستخدام غاز السارين لخنق الأطفال والنساء والشيوخ؛ هو ما يحول دون عودة سورية إلى محيطها العربي والإقليمي والدولي، ويمنع أي تعاون أو تنسيق أو عمل مشترك.

وأشار إلى أن الشعب السوري يتطلع منذ سنوات إلى اللحظة التي تعود فيها سورية إلى محيطها وتستعيد مقعدها في الجامعة العربية، وهذا يقتضي بالضرورة زوال الأسباب التي أخرجت سورية من موقعها ومحيطها، ولا يمكن القبول بأي محاولة لتعويم هذا النظام أو البحث عن غطاء للقيام بذلك.

عن admin

انظر ايضاً

موقع أمريكي : ترامب طلب إعادة جميع القوات الأمريكية من الخارج بما فيها سوريا ..

قال موقع “بوابة أكسيوس” الإخبارية الأمريكية، نقلاً عن مصادر إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *