الرئيسية / تقارير دولية / وفدا واشنطن وطالبان بمفاوضات الدوحة يتوافقان على مرحلة إنتقالية ..

وفدا واشنطن وطالبان بمفاوضات الدوحة يتوافقان على مرحلة إنتقالية ..

أفادت مصادر مطلعة أن وفدي واشنطن وحركة “طالبان” الأفغانية في مفاوضات الدوحة توافقا على مرحلة انتقالية مدتها 14 شهرا.

وأوضحت المصادر، لقناة “الجزيرة” القطرية، أن النقاشات مستمرة حول رفض “طالبان” استمرار واشنطن في تقديم الدعم لحكومة كابول خلال المرحلة الانتقالية.

وأكدت أن أجواء المفاوضات بين الطرفين “إيجابية”، وأن ثمة توجها لتوقيع الاتفاق النهائي خلال الجولة الراهنة.

وبدأت هذه الجولة بالدوحة، الخميس الماضي، على خلفية مقتل جنديين أمريكيين بأفغانستان، الأربعاء و10 انفجارات هزت مدينة جلال آباد الإثنين الماضي، فضلا عن هجوم انتحاري استهدف حفل زفاف السبت الماضي بالعاصمة كابول موقعا 80 قتيلا وأعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤوليته عنه.

ومن المتوقع أن يتضمن الاتفاق سحب أكثر من 13 ألف جندي أمريكي من أفغانستان مع جدول زمني واضح، وهو المطلب الرئيسي لـ”طالبان”، إلى جانب وقف النار بين الحركة والأمريكيين أو على الأقل “خفض العنف”.

وسيكون الاتفاق -في حال التوصل إليه- تاريخيا، بعد 18 عاما من الاجتياح الأمريكي لأفغانستان وطرد “طالبان” من السلطة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

كان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قال الثلاثاء: “نحن في أفغانستان منذ 18 عاما.. هذا أمر مثير للسخرية”، واصفا المفاوضات مع كابول وطالبان بأنها جيدة.

وتشهد أفغانستان، منذ الغزو الأمريكي عام 2001، صراعا بين حركة “طالبان” من جهة والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى؛ ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.

وترفض “طالبان” إجراء مفاوضات مباشرة مع الحكومة بحجة أنها “غير شرعية”، وتشترط بغية التوصل لسلام معها خروج القوات الأمريكية من البلاد.

عن admin

انظر ايضاً

Il virus Corona uccide l’Iran … oltre 2.500 morti e 35.000 casi

L’Iran ha annunciato, sabato 28 marzo 2020, 139 ulteriori morti per il coronavirus emergente, portando …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *