الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / وفاة ” عصام العريان ” القيادي البارز في جماعة ” الإخوان المسلمين ” داخل محبسه في سجن ” العقرب ” ..

وفاة ” عصام العريان ” القيادي البارز في جماعة ” الإخوان المسلمين ” داخل محبسه في سجن ” العقرب ” ..

توفى ” عصام العريان ” القيادي البارز في جماعة ” الإخوان المسلمين ” المصرية، اليوم الخميس 13 أغسطس 2020 م، داخل محبسه في سجن ” العقرب ” عن عمر ناهز الـ 66 عاما.

وقال محامي ” عصام العريان ” لقناة ” BBC “، إن السلطات أبلغته بأن الوفاة طبيعية، موضحا أنه وأسرة العريان لم يزوروه منذ نحو ستة أشهر، بعدما عطلت السلطات الزيارات للسجون كإجراء احترازي لمكافحة فيروس كورونا ” كوفيد – 19 “.

وكان ” عصام العريان ” أشتكى في جلسات محاكمة سابقة من منعه من العلاج وتعرضه للإهمال الطبي، وأعلن في يناير 2018 م عن إصابته بفيروس ” الكبد الوبائي “، داخل السجن وإن الأمن الوطني أعترض على علاجه.

وتولى ” عصام  العريان ” العديد من المناصب القيادية في جماعة ” الإخوان المسلمين ” قبل أن يتم إعتقاله عقب الاطاحة بالرئيس الراحل ” محمد مرسي “.

وبسبب نشاطه السياسي والنقابي، أعتقل ” عصام العريان ” 5 مرات قبل ثورة 25 يناير 2011 م، أولها كان في عام 1981 م ثم قضى خمسة أعوام خلال المحاكمة العسكرية في عام 2000 م، وعام 2006 م، ثم في عام 2007 م، ثم في أحداث ” جمعة الغضب ” في عام 2011 م، وأخيرا في 30 أكتوبر 2013 م.

وفي أكتوبر 2012 م، شغل ” عصام العريان ” منصب نائب رئيس حزب ” الحرية والعدالة ” الذي أسسته جماعة ” الإخوان المسلمين ” التي كان مسؤول عن مكتبها السياسي في السابق.

وحُكم على ” عصام العريان ” بعدة أحكام بالسجن المؤبد ” 25 عاما ” في السنوات التي أعقبت عزل الرئيس الراحل ” محمد مرسي “، من بينها قضية ” إقتحام الحدود الشرقية “، و” أحداث قليوب “، وقضية ” أحداث البحر الأعظم “.

وقد وُلد ” عصام العريان ” في 28 إبريل 1954 م في قرية ” ناهيا ” في مركز ” إمبابة ” في محافظة ” الجيزة “.

عن admin

انظر ايضاً

وزيرالخارجية الإماراتي ” عبد الله بن زايد ” : أرهقتنا المواجهات ونسعى للسلام والتعايش الكامل مع إسرائيل ..

أكد وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، أن “توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، خطوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *