الرئيسية / سياسة / وزير الدفاع المصري ” محمد زكي ” ينهي زيارة لقبرص، والغاز على الطاولة ..
" وزير الدفاع القبرصي، ( سافاس أنغيليديس)، ( يمين )، ونظيره المصري، ( محمد زكي ) "

وزير الدفاع المصري ” محمد زكي ” ينهي زيارة لقبرص، والغاز على الطاولة ..

عاد وزير الدفاع المصري، الفريق أول “محمد زكي” إلى القاهرة، الجمعة، بعد انتهاء زيارته الرسمية لجمهورية قبرص الرومية على مدار اليومين الماضيين.

وأجرى “زكي”، خلال الزيارة، جلسة مباحثات مع وزير الدفاع القبرصي “سافاس أنغيليديس”، على صعيد التعاون العسكري والتدريبات المشتركة وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين، وفقا لما أوردته صحيفة الأهرام المصرية (حكومية).

وأكد “أنغيليديس”، خلال الجلسة التي عقدت في العاصمة نيقوسيا، على ضرورة تبادل المعلومات بين الدولتين في سبيل تعزيز أمن مشاريع التنقيب عن الغاز.

وأعلن وزير الدفاع القبرصي أن قمة ثلاثية ستعقد بين قبرص الرومية واليونان ومصر في 8 أكتوبر/تشرين الأول المقبل في القاهرة لمناقشة “تهديدات تركيا واتفاقات الدفاع المشتركة”.

وشاهد وزير الدفاع المصري الوحدات الخاصة القبرصية، خلال الزيارة، وتفقد عددًا من أنشطتها التدريبية ذات الطابع الاحترافي.

كما زار “زكي” مقر البرلمان القبرصي والتقى رئيسه الذي أشاد بتطور العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة.

وجاءت زيارة وزير الدفاع المصري وسط أنباء عن بحث مصر لإمكانية تشكيل قوة مشتركة مع قبرص الرومية واليونان شرقي البحر المتوسط، مع تجدد حالة التوتر بالمنطقة على خلفية التنقيب عن الغاز الطبيعي، وتصريح وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” بأن أنقرة لا تعترف باتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص الرومية عام 2013.

ومنذ عام 1974، تعيش جزيرة قبرص انقساما بين شطرين؛ تركي في الشمال ورومي في الجنوب، لكن جمهورية شمال قبرص معلنة من جانب واحد ولا تعترف بها سوى تركيا.

وفي المقابل حظيت قبرص الرومية بعضوية الاتحاد الأوروبي، وتقول إن الشمال واقع تحت احتلال غير قانوني منذ الغزو التركي للجزيرة عام 1974.

وزادت التوترات بين الشطرين مع اكتشاف مكامن للغاز الطبيعي في منطقة المياه بين قبرص و(إسرائيل).

ويتهم القبارصة الأتراك الحكومة القبرصية بالتصرف بشكل منفرد بدعوتها الشركات للتنقيب في المنطقة، ويقولون إنهم يريدون اقتسام أرباح أي إنتاج للغاز، وترفض الحكومة القبرصية الفكرة.

فيما شدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على أنه لا يمكن إقامة أي مشروع للتنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، يتجاهل تركيا وشمال قبرص التركية، مجددا عزم بلاده البحث والتنقيب عن النفط والغاز فيها.

عن admin

انظر ايضاً

الأمين العام للأمم المتحدة ” أنطونيو غوتيريش ” يطالب إسرائيل بالعودة عن قرارها بناء 800 وحدة إستيطانية ..

طالب الأمين العام للأمم المتحدة ” أنطونيو غوتيريش “، يوم أمس الإثنين 18 يناير 2021 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *