الرئيسية / تقارير دولية / وزير الخارجية الأمريكي ” مايك بومبيو ” : أمريكا غابت عن الشرق الأوسط منذ 2009 بسبب أوباما ..
" وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو "

وزير الخارجية الأمريكي ” مايك بومبيو ” : أمريكا غابت عن الشرق الأوسط منذ 2009 بسبب أوباما ..

انتقد وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” سياسات الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما”، خلال خطاب ألقاه الخميس، من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وقال “بومبيو” في خطابه: “الولايات المتحدة غابت عن الشرق الأوسط لوقت طويل.. غبنا عن تطورات المنطقة منذ 2009″، مضيفا أن الرئيس الأمريكي الحالي “دونالد ترامب” هو من “أعاد دور الولايات المتحدة للمنطقة”.

وأضاف الوزير الأمريكي: “تنظيم الدولة وصل للعراق بسبب تردد الولايات المتحدة، وواشنطن كانت غائبة والشعب الإيراني يتظاهر ضد نظامه”.

وتابع “بومبيو”: “تعلمنا أن أي انسحاب للولايات المتحدة يعقبه فوضى في المنطقة”، مشيرا إلى أن واشنطن “تدعم جهود (إسرائيل) لمنع طهران من تحويل سوريا للبنان جديد”.

ولفت وزير الخارجية الأمريكي إلى أن “العقوبات على طهران ستزداد صرامة، ولن يتم إيقاف الجهود الأمريكية لمواجهة أنشطة إيران التخريبية في المنطقة” حسب قوله.

وخلال كلمته بمؤتمر صحفى عقده مع وزير الخارجية المصري “سامح شكري”، أكد “بومبيو” تضامن الشعب الأمريكي مع المصريين، مشيرا إلى بحث سُبل التعاون مع القاهرة للقضاء على خطر الإرهاب “خاصة أن الراديكالية تقوم بإشعاله” حسب قوله.

وأشار إلى أن “ترامب” قدم طلبات للدول المختلفة بحماية شعوبها من هذا الخطر، مقدما الشكر للرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” على حُسن استجابته.

ولفت وزير الخارجية الأمريكي إلى أن الإدارة الأمريكية “تؤكد على الدور التاريخى الذى تلعبه مصر بالمنطقة”.

وعن مباحثاته بمصر، قال “بومبيو” إنه ناقش مع المسؤولين بالقاهرة الجهود الرامية لمواجهة النظام الإيراني ونشاطه في مجال الإرهاب بالمنطقة.

وذكر الوزير الأمريكي أن مصر والولايات المتحدة تعملان معا لتقوية ما وصفه بـ”الحلف الاستراتيجي”، حتى يكون هناك مزيد من الاستقرار والازدهار فى منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أنه “تحدث مع الجانب المصري على وجوب مكافحة النظام الإيراني وحملته الإرهابية التدميرية في المنطقة” حسب قوله.

وفيما يتعلق بالممارسات القمعية والانتهاكات الحقوقية التي تتهم العديد من المنظمات الدولية النظام المصري بارتكابها، قال “بومبيو”: “أثرت قضية أوضاع حقوق الإنسان مع الجانب المصري، وهي مسألة نثيرها بشكل دائم”.

وأضاف: “ناقشت مع الجانب المصري الحاجة لإيجاد حوار منفتح مع المنظمات غير الحكومية”.

وردا على سؤال بشأن أوضاع المعتقلين في مصر قال “بومبيو”: “نتطرق إلى القضايا التي تهم الجانب الأمريكي فقط”.

وبدأ وزير الخارجية الأمريكي، الثلاثاء، أولى جولة بالشرق الأوسط، بدأها بالأردن ثم العراق، في وقت تتزايد فيه الشكوك بشأن التزام الولايات المتحدة بقضايا المنطقة بعد قرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بسحب القوات الأمريكية في سوريا.

وعهدت الإدارة الأمريكية إلى “بومبيو” مهمة توضيح سياسة واشنطن في المنطقة بعد إعلان “ترامب” أنه سيسحب كل القوات الأمريكية البالغ قوامها 2000 جندي من سوريا، وهو ما أزعج حلفاء الولايات المتحدة، وتسبب في استقالة وزير الدفاع “جيمس ماتيس”.

وتشمل جولة “بومبيو” أيضا السعودية، وقطر، والإمارات، والبحرين، وعمان، والكويت.

عن admin

انظر ايضاً

رئيس الوزراء الإثيوبي بعد إكتمال الملء الثاني لسد ” النهضة ” : مبروك الإنتهاء من الملء الثاني في سد النهضة الكبير، إثيوبيا تتقدم ..

كتب رئيس الوزراء الإثيوبي ” آبي أحمد ” تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *