الرئيسية / منوعات / الصحة / وباء ” الطاعون الرئوي ” : وباء أخر يفتك باليمن ..

وباء ” الطاعون الرئوي ” : وباء أخر يفتك باليمن ..

تعاني اليمن من أوضاعًا صحية متدهورة للغاية والوضع الصحي فيها لا يمكن وصفه بأقل من كارثي، جراء الحرب المستمرة منذ نحو ستة أعوام بين القوات الحكومية المدعومة من قبل السعودية والإمارات والمسلحين الحوثيين المدعومين من إيران، والذين يسيطرون على عدد من المحافظات، منها العاصمة ” صنعاء ” منذ سبتمبر 2014 م، والكارثة الصحية في اليمن لا تقتصر على فيروس كورونا ” كوفيد – 19 “، إذ هناك أوبئة وفيروسات وأمراض تفشت منذ عام 2016 م. واليمن جاءت خلال الأعوام الماضية في المراكز الأخيرة في مؤشر الصحة العالمي والعربي.

كثيرة هي الأوبئة والفيروسات والأمراض التي يصارعها اليمنيون منذ بدء الحرب في عام 2014 م، لا سيما في المناطق التي ترتفع فيها نسب الفقر، ولا تتوفر فيها مراكز صحية، وقد أُُصيب المئات في ظل إنهيار الوضع الصحي بسبب الحرب الدائرة منذ ستة أعوام، والوضع الصحي في اليمن لا يمكن وصفه بأقل من كارثي.

وباء ” الطاعون الرئوي ” تفشى في اليمن، في مدينة ” عدن ” الواقعة جنوبي اليمن، في مايو 2020 م .

وباء ” الطاعون الرئوي ” هو نوع شديد من إلتهاب الرئة، وهو أحد ثلاثة أشكال رئيسية من الطاعون، والتي تسببها بكتيريا ” يرسينيا بيستيس “.

ويعتبر أكثر ضراوة وأندر من الطاعون الدبلي. إن الفرق بين أشكال الطاعون هو ببساطة موقع العدوى في الجسم، فالطاعون الدبلي تنتقل عدواه عبر الجهاز اللمفاوي، بينما الطاعون الرئوي فالعدوى تنتقل إلى الجهاز التنفسي، وأما طاعون إنتان الدم هو عدوى تسير في مجرى الدم.

عادة الطاعون الرئوي ينتج بسبب إنتشار من إصابة أولية بالطاعون الدبلي.

والطاعون الرئوي الأولى ينتج عن إستنشاق قطرات معدية دقيقة يمكن أن تنتقل من الإنسان إلى آخر دون مشاركة من حيوان كالبراغيث أو القوارض أو حيوانات أخرى. إن حالات الإصابة بالطاعون الرئوي غير المعالجة لديها معدل وفيات من 90 – 100 %.

في 13 مايو الماضي توفى أكثر من 700 شخصًا بينهم 6 مسؤوليين حكوميين، جراء أوبئة وفيروسات تفشت في مدينة ” عدن ” الواقعة جنوبي اليمن، ناجمة عن كوارث السيول التي شهدتها المدينة في 21 إبريل الماضي.

وفي وقت سابق أعلنت الحكومة اليمنية عدن ” مدينة موبوءة ” جراء تفشي أنواعًا مختلفة من الأوبئة والفيروسات والأمراض القاتلة فيها آخرها وباء ” الطاعون الرئوي ” ووباء ” كورونا ( كوفيد – 19 ) “، وناشدت المجتمع الدولي التدخل لدعم القطاع الصحي في البلاد.

العدد الإجمالي لحالات الإصابة والوفاة بوباء ” الطاعون الرئوي ” في مدينة ” عدن ” تخطى حاجز الـ 3 ألف حالة إصابة ووفاة منذ شهر مايو وحتى الآن.

عن admin

انظر ايضاً

الأمين العام للأمم المتحدة ” أنطونيو غوتيريش ” يطالب إسرائيل بالعودة عن قرارها بناء 800 وحدة إستيطانية ..

طالب الأمين العام للأمم المتحدة ” أنطونيو غوتيريش “، يوم أمس الإثنين 18 يناير 2021 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *