الرئيسية / منوعات / الصحة / هذه هي أبرز 4 أدوية مقترحة لعلاج فيروس كورونا المستجد ” كوفيد – 19 ” ..

هذه هي أبرز 4 أدوية مقترحة لعلاج فيروس كورونا المستجد ” كوفيد – 19 ” ..

تواصل دول العالم جهودها لإكتشاف علاج لفيروس كورونا المستجد ” كوفيد – 19 “، وبرز مؤخرًا عشرات الأسماء لكن هناك بعض العلاجات التي حققت تجاربها نتائج جيدة للتخلص من ” كوفيد – 19 “.

إلا أن التجارب السريرية والأبحاث المختبرية، أثبتت أن هناك 4 أدوية يمكن لبعضها المنافسة في علاج فيروس كورونا المستجد ” كوفيد – 19 ” وبعضها خارج السباق بشكل نهائي، وفقًا لـ ” FDA “، والمنظمة اليابانية للأبحاث ” NHK World “، وموقع ” uspharmacist “.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في وقت سابق عن تجربة 50 دواء في 47 دولة، في إطار التجارب السريرية، إلا أنها أعلنت مجددًا عن عدم توصلها إلى دواء محدد لعلاج فيروس كورونا، وأن كل هذه الأدوية قيد الاختبار.

– الدواء الأول ” ريمديسفير ”

أنتجته شركة ” جلعاد ” الأمريكية للأدوية، وتم تقديم الدواء في وقت سابق لعلاج فيروس ” إيبولا “، ويعتمد عمل دواء ” ريمديسفير ” على وقف تكاثر الفيروس داخل جسم الإنسان، وفي الأول من شهر مايو الجاري سمحت ” FDA ” للولايات المتحدة الأمريكية، بإستخدام الدواء لعلاج الحالات الطارئة لمرضى فيروس كورونا المستجد ” كوفيد – 19 “، وفي 6 مايو الجاري وافقت الحكومة اليابانية على إستخدام دواء ” ريمديسفير ” في علاج المرضى.

وأظهرت النتائج المبدئية للتجارب السريرية في الولايات المتحدة الأمريكية، الوصول إلى فترة الشفاء 4 أيام من إستخدام دواء ” ريمديسفير “.

وقال خبير الأمراض المعدية، البروفيسور ” موريشيما تسونيو “، إن الدواء له آثار جانبية على ” الكلى “، لذا ينصح بإستخدامه في نطاق المؤسسات العلاجية التي تتعامل مع الحالات الطارئة.

– الدواء الثاني ” آفيجان ”

هو عقار أنتجته شركة الأدوية اليابانية ” Fujifilm Toyama Chemical “، ويُعرف أيضًا بأسم ” Favipiravir “، وهو دواء يستخدم في علاج ” الأنفلونزا “، ويعتمد دواء ” آفيجان ” على تثبيط ” التكاثر الفيروسي “، وتم إعتماده رسميًا في اليابان مؤخرًا ضمن الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس كورونا ” كوفيد – 19 “.

وأظهرت بعض النتائج السلبية على ” أجنة الحيوانات ” أثناء التجارب، إلا أن نتائج الأبحاث الصينية التي أُجريت على الدواء، أظهرت أن رئتي مرضى فيروس كورونا ” كوفيد – 19 ” تحسنت بعد تلقيهم الدواء.

– الدواء الثالث ” الفيسكو أو سيكليسونيد ( Ciclesonide ) ”

دواء ” الفيسكو أو سيكليسونيد ( Ciclesonide ) “، له عدة أسماء تجارية أخرى، وهو دواء معتمد لعلاج ” الربو وأمراض الرئة “، وله تأثير فعال في علاج ” ضيق التنفس “، ويأتي على هيئة بخاخ للادإستنشاق، وحقق نتائج واعدة ضد الفيروس التاجي ” فيروس كورونا ( كوفيد – 19 ) “، حيث أظهرت نتائج دراسة صينية أن الدواء أستطاع تثبيط نشاط الفيروس عند ثلاثة مرضى.

– الدواء الرابع ” كاليترا أو lopinavir وritonavir ”

يُطلق على دواء ” كاليترا ” عدة مسميات مثل : ” lopinavir ” و” ritonavir “، وهو من إنتاج شركة ” AbbVie “، وتم إعتماد دواء ” كاليترا ” كعلاج مضاد لـ ” الفيروسات القهقرية ” المستخدمة كعلاج لفيروس ” نقص المناعة البشري ( الإيدز ) ” لمن هم أكبر من 14 عامًا.

وأظهرت دراسة عشوائية في الصين على 86 مريضًا، أن دواء ” كاليترا “، ليس له تأثير فعال على مرضى الحالات الحرجة والمعتدلة بفيروس كورونا ” كوفيد – 19 “، حيث لم تتأثر شدة الأعراض بالدواء.

بينما أظهر نتائج إيجابية عند إستخدامه ضمن علاج ثلاثي، في دراسة بحثية في ” هونج كونج “، حيث أُجريت على ثلاثة أدوية وهي :

1 – مضاد التصلب المتعدد إنترفيرون بيتا – 1 ب.

2 – لوبينافير – ريتونافير المضاد للإيدز.

3 – مضاد الإلتهاب الكبدي سي ريبافيرين.

وكشف الباحثون عن تخفيف حدة أعراض الفيروس لدى الحالات معتدلة، عند إستخدام العلاج الثلاثي في وقت مبكر، مشيرين إلى أن الفاعلية تقل مع العلاج بعقار واحد من الثلاثة.

عن admin

انظر ايضاً

السلطات الأوكرانية تخلي سبيل الشاب المصري ” معتز عبد المولي ” بعد إعتقاله في 7 مايو الجاري بتهمة ” الإنتماء للإخوان ” ..

أطلقت السلطات الأوكرانية، الإثنين، سراح الشاب المصري ” معتز عبد المولي ” الذي أعتقلته في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *