الرئيسية / تقارير دولية / ” هاف بوست ” : السيسي يظن أنه مَلك مصر ..

” هاف بوست ” : السيسي يظن أنه مَلك مصر ..

قام الرئيس المصري السيسي بتسليم جزيرتين واقعتين علي البحر الأحمر- تيران وصنافير- إلى المملكة العربية السعودية مقابل صندوق استثمار مصري سعودي بقيمة 16 مليار دولار وبناء جسر بين مصر والسعودية. جدال كبير دار ولازال حول ما إذا كانت الجزر تنتمي فعلاً إلى الأراضي المصرية.
وقالت الجريدة الأمريكية “الهاف بوست” في تقرير لها “تقع الجزيرتان تحت سيطرة مصر منذ العام 1950 ثم احتلتها “اسرائيل” في العام 1967 حتى وقعت مصر اتفاقية كامب ديفيد في العام 1982 واستعادت مصر الأرض. كما يتم تدريس الجزيرتين في مادة “التربية الوطنية” باعتبار أنهما مصريتين، حيث تشتهرا بالصيد والغوص. ثم أعلنت الحكومة بعد ذلك أن الجزيرتان تابعتين للمملكة العربية السعودية لتبرير ما فعله السيسي”.
واستكملت “لنفترض أن الجزر لا تنتمي إلى مصر (على الرغم من أن جميع الأدلة تقول عكس ذلك)، لا يزال بإمكاننا التساؤل: إذا كانت الجزر تابعة لأراضي المملكة العربية السعودية، لماذا حصل السيسي على تلك المليارات في المقابل؟ لماذا لم تطالب المملكة بضمها لأراضيها منذ عدة سنوات؟
وتوجه كاتبة المقال- المتخصصة في العلوم السياسية بجامعة تورنتو- تساؤلاً للسيسي: ” كيف تجرؤ على اتخاذ إجراء كبير مثل هذا دون سماح من مواطنيك والتغاضي عن حقهم في المعرفة، وشرح الأسباب وايضاح المبررات؟ لماذا فعلت هذا؟”.
وتحدثت الكاتبة عن غضب المصريين الشديد بشأن تلك الاتفاقية التي تمت في الخفاء، وقالت إن ردود فعل المواطنين الغاضبة تعطيها “الأمل في أن المعارضة لا تزال موجودة” رغم سنوات من التنكيل.
ونشرت عشرات الآلاف من التغريدات والتدوينات في مواقع التواصل الاجتماعي حول كيفية بيع السيسي لتيران وصنافير وأبدي الجميع غضبه، وأعرب السياسيون والثوريون عن استنكارهم الشديد لمناقشة تلك المسألة في البرلمان من الأساس.
وطرح التقرير عدة تساؤلات: “كيف يبرر أنصار السيسي تلك الفعلة؟ وعن أي شيء يدافعون؟ كيف يبررون عدم وجود أي شفافية، بل وعدم القدرة على معرفة الحقيقة لأن وسائل الإعلام إما منحازة أو محاصرة أو مراقبة؟
واختتمت بقولها “إن إدارة السيسي للبلاد، يمكن وصفها بالـ”فشل”، لكن هذه المرة مختلفة، فالأمر “أسوء”. فقد سلم أراضينا إلى بلد آخر دون تفسير، دون استفتاء، دون أي شيء يمكننا من إيصال صوتنا. وأنا بصراحة لا أرى كيف يمكنه الاستمرار في منصبه أو أن يكون مقبولا بعد الآن. مصر ليست “ملكية” خاصة بك.. لم تكن، ولن تكون”.

عن نزار سمير

انظر ايضاً

الرئيس التركي ” رجب طيب أردوغان ” : لن نتخلى عن ” إس 400 ” وأمريكا لا تعرف مع من تتعامل، نحن دولة تركيا ..

قال الرئيس التركي، ” رجب طيب أردوغان “، اليوم الأحد 25 أكتوبر 2020 م، أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *