الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / من زمن مضى | ثورة 25 يناير المصرية : اليوم الأول ..

من زمن مضى | ثورة 25 يناير المصرية : اليوم الأول ..

أدت حالة الإحتقان التي عاشها المجتمع المصري في أواخر عام 2010 م إلى الدعوة إلى تظاهرة كبيرة في يوم 25 يناير 2011 م المتزامن مع عيد الشرطة، إحتجاجًا على تردي الأوضاع السياسية والإقتصادية والإجتماعية ومنها تجاوزات وقسوة الشرطة.
وأُطلقت الدعوة عبر موقعي التواصل الإجتماعي ” فيس بوك وتويتر “، حيث قام بالدعوة لهذه التظاهرات العديد من القوى السياسية : ” كلنا خالد سعيد، وحركة شباب 6 إبريل، وحركة شباب من أجل العدالة والحرية، والحركة المصرية من أجل التغيير ( كفاية )، والجمعية الوطنية للتغيير، والحركة الشعبية الديمقراطية للتغيير – ( حشد ) “.
وعمت المظاهرات جميع أنحاء مصر، فأندلعت في العاصمة ” القاهرة ” – ( ميدان التحرير ) ومحافظة ” الإسكندرية “، وشملت المظاهرات بالإضافة إلى ” القاهرة العاصمة ” مدن : ” دمياط وأسيوط والمحلة الكبرى والإسكندرية والمنصورة والسويس والإسماعيلية وطنطا “.
وقد كانت المظاهرات ضد ” الفقر، والجهل، والبطالة والغلاء “، والمتظاهرون كانوا يطالبون برحيل الحكومة.
وبالرغم من المظاهرات الشعبية الكبيرة في يوم 25 يناير كان هناك تجاهل واضح للأمر من الإعلام الرسمي المصري.
وكان ” مصطفى رجب محمود عبد الفتاح ” أول شهيد في ثورة 25 يناير في مدينة ” السويس ” أمام قسم حي ” الأربعين ” في ميدان ” الأربعين “.
وبهذه التظاهرات أشعلت لهيب ثورة 25 يناير المصرية، رافعة شعار : ” الشعب يريد إسقاط النظام “.
وبعد تظاهرات اليوم الأول في ثورة 25 يناير أصدرت وزارة الداخلية وقتها بقيادة اللواء ” حبيب العادلي ” الأوامر بفض التظاهرات والإعتصامات في جميع أنحاء مصر.

عن admin

انظر ايضاً

إيران تعلن عن إيقاف سفينة تحمل وقود مهرب في ” مياه الخليج ” ..

أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت 20 نوفمبر 2021 م، إيقاف سفينة أجنبية في مياه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *