الرئيسية / تحقيقات / حقوق وحريات / منظمة العفو الدولية : محاكمة مسؤولين في النظام السوري بألمانيا خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة ..

منظمة العفو الدولية : محاكمة مسؤولين في النظام السوري بألمانيا خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة ..

أعتبرت منظمة العفو الدولية، أن المحاكمة الأولى لإثنين من المسؤولين السابقين في جهاز الأمن التابع للنظام السوري المتهمين بإرتكاب جرائم ضد الإنسانية؛ تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة.

وقالت لين معلوف مديرة البحوث للشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية: “إن هذه المحاكمة بمثابة خطوة تاريخية في طريق النضال من أجل تحقيق العدالة لعشرات الآلاف من الأشخاص الذين احتجزوا، وعُذّبوا، وقتلوا بصورة غير مشروعة، في سجون ومراكز احتجاز الحكومة السورية”.

وأعتبرت لين معلوف أن هذا الأمر لم يكن ممكناً لولا شجاعة وتضحيات الناجين السوريين، وأسر الضحايا، وعشرات من الأفراد والمنظمات الأخرى، الذين سعوا بلا كلل لتحقيق العدالة وكشف الحقيقة، مما يعرض حياتهم للخطر في كثير من الأحيان.

وأكدت أنه في الوقت الذي يشعر فيه السوريون بأن المجتمع الدولي قد خذلهم؛ تبعث هذه المحاكمة أملاً متجدداً بأن اتخاذ بعض الإجراءات القضائية لا يزال ممكناً، فلجميع الضحايا وأسر الضحايا الحق في معرفة الحقيقة والحصول على تعويض، وتحقيق العدالة لهم.

ودعت منظمة العفو الدولية الدول إلى اتباع خطوات ألمانيا في بدء إجراءات مماثلة ضد الأفراد المشتبه في ارتكابهم جرائم بموجب القانون الدولي، بما في ذلك عن طريق تزويد وحدات جرائم الحرب بالموارد.

وكانت أعتبرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن بدء محاكمة تاريخية في ألمانيا لمسؤولين سابقين في مخابرات النظام السوري، بتهم تتعلق بجرائم ضد الإنسانية، فرصة مهمة لتحقيق العدالة للضحايا.

وسبق أن رحب “المركز السوري للإعلام وحرية التعبير”، بالمجرى القضائي الألماني الخاص ببدء المحاكمة المباشرة لكل من الضابط السابق أنور. ر رئيس قسم التحقيق في الفرع الداخلي /251/ التابع لجهاز المخابرات العامة في سوريا والعنصر إياد. غ الذي كان يعمل في نفس الفرع، وذلك على خلفية التهم الموجهة لهما بارتكابهما انتهاكات ضد السوريين تمثلت بالتعذيب والقتل تحت التعذيب

وكان بدأ القضاء الألماني اليوم الخميس، محاكمة العقيد “أنور رسلان” أمام محكمة كوبلنتس في ألمانيا على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، خلال عمله في “الفرع 251” التابع لمخابرات النظام السوري في دمشق برفقة إياد غريب (صف ضابط).

عن admin

انظر ايضاً

قناة ” كان ” العبرية : تزايد الشكوك بتلقي الأسرى الستة المساعدة من حراس سجن ” جلبوع ” ..

ذكرت قناة ” ريشت كان ” العبرية، مساء اليوم الأربعاء 8 سبتمبر 2021 م، أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *