الرئيسية / تحقيقات / حقوق وحريات / منظمة ” العفو الدولية ” : سجون مصر الآن غرف أخبار للصحفيين وحان وقت الإفراج عنهم ..

منظمة ” العفو الدولية ” : سجون مصر الآن غرف أخبار للصحفيين وحان وقت الإفراج عنهم ..

أصدرت منظمة ” العفو الدولية ” بياناً جديدًا، يوم الثلاثاء الماضي، بشأن اعتداء السلطات في مصر على الصحفيين وغيرهم من العاملين في وسائل الإعلام، تحت عنوان” السجون الآن غرف أخبار للصحفيين”.

وقالت المنظمة، إن الأجهزة الرقابية الحكومية تتدخل بشكل صريح في غرف أخبار الصحفيين، وتحظر المنشورات، وتحجب المواقع الإلكترونية.
وأضافت: “وثّقنا كيف تعرَّض عشرات الصحفيين وغيرهم من الإعلاميين للاحتجاز التعسفي، والمحاكمة بتهم مُلفَّقة تتعلق “بالإرهاب”، لمجرد قيامهم بعملهم او تعبيرهم عن آراء منتقدة.

وفي أحدث اعتداءات على حرية الإعلام، اعتقلت السلطات أربعة صحافيين في الأسابيع الأخيرة بتهم تتعلق “بالإرهاب” لمجرد قيامهم بعملهم أو التعبير عن آرائهم. من بينهم هؤلاء الصحفية المستقلة شيماء سامي والصحفي في جريدة المصري اليوم هيثم حسن، الذين يجب على السلطات الإفراج عنهم فوراً ودون قيد أو شرط.
كما يواجه الصحفيان معتز ودنان ومصطفى الأعصر الآن اتهامات زائفة جديدة في محاولة واضحة من السلطات المصرية لإبقائهم خلف القضبان بعد تجاوزهما السنتين، وهو الحد القانوني المطلق للحبس الاحتياطي.

وأوضحت أنه يقبع الآن خلف القضبان ظلماً على الأقل 39 صحافيًا مصريًا، و حان الوقت لإطلاق سراح جميع الصحفيين المسجونين لمجرد قيامهم بعملهم والتعبير عن آرائهم، ولإنهاء جميع أشكال الرقابة على الصحفيين ومضايقتهم وترهيبهم.

وأشارت إلى أنه على مدى السنوات الأربع الماضية، تعَّرض عشرات الصحفيين وغيرهم من العاملين لممارسات من جانب السلطات، تراوحت مابين القبض واالحتجاز بصورة تعسفية والمحاكمة بتهم ُملفقة تتعلق “باإلرهاب” والفصل من العمل، لمجرد تعبيرهم عن آرائهم، وداهمت قوات الأمن ما تبقى من المنصات العالمية الإلكترونية المستقلة القليلة في مصر، وحجبت مئات المواقع.

عن admin

انظر ايضاً

” أجنيس كالامار ” : محمد بن سلمان هو المشتبه به الرئيسي في قتل الصحفي السعودي ” جمال خاشقجي ” ..

قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء “أجنيس كالامار”، إن ولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *