الرئيسية / تحقيقات / حقوق وحريات / منظمات حقوقية تطالب وقف الإعتقال والإفراج عن السياسيين والحقوقيين في سجون النظام السوري ..

منظمات حقوقية تطالب وقف الإعتقال والإفراج عن السياسيين والحقوقيين في سجون النظام السوري ..

طالبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وعدة منظمات أخرى في بيان مشترك، الأجهزة الرسمية في حكومة النظام السوري، بالإفراج الفوري عن المسجونين والمحتجزين السياسيين والحقوقيين، وبعدم القيام بأي عمليات إعتقال جديدة للحد من إمكانية إنتقال الفيروس الداخل مراكز الإعتقال.

وأعتبر بيان المنظمات أن جميع أطراف الصراع مطالبين بإتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة تفضي إلى فتح جميع مراكز الإحتجاز في سوريا أمام الجهات الدولية المختصة، وإتخاذ ما يلزم من تدابير لإنقاذ المحتجزين، بتأمين سلامتهم والإفراج عنهم، وفقا لأحكام القانون الدولي الحقوق الإنسان وإستنادا إلى القرارات الدولية ذات الصلة.

وطالب البيان، المبعوث الأممي الخاص ووكالات الأمم المتحدة بالضغط على حكومة النظام السوري من أجل الإفراج عن المعتقلين السياسيين والحقوقيين في مراكز الإحتجاز الرسمية وغير الرسمية، وطالبت المنظمات جميع الجهات المسؤولة عن مراكز الإحتجاز بإتخاذ كافة التدابير الإحترازية لمنع إنتشار وتفشي المرض داخل المراكز.

وأكدت على ضرورة أن تقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية بالضغط العاجل لتتمكن من ممارسة دورهما في تحسين الظروف الصحية في مراكز الإحتجاز، ولزيارة المراكز بشكل طارىء ومستعجل ومعاينتها، وتزويد المحتجزين فيها بوسائل الوقاية من المرض، والعلاج إن لزم الأمر، وتوفير الظروف الصحية المناسبة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

ووقع على البيان كلاً من ” اللجنة النسائية السورية بالريحانية، شمل تحالف منظمات المجتمع المدني السوري، والتحالف الإغاثي الأمريكي من أجل سوريا، والرابطة السورية للمواطنة، والشبكة السورية لحقوق الإنسان، العدالة من أجل الحياة، بيتنا سوريا، تجمع المحامين السوريين، جمعية دعم وسائل الإعلام الحرة ” وأخرون.

وكانت حذرت ” هيئة القانونيين السوريين ” في مذكرة صادرة عنها يوم الأحد، السوريين من مرسوم العفو الصادر عن النظام السوري، داعية إياهم لعدم الركون لما جاء فيه والوقوع في فخه والذهاب لحتفهم نتيجة ذلك.

ولفتت المذكرة إلى أن المادة ” رقم 2 ” الخاصة بالمرض العضال لا تشمل مرض كورونا حتى الآن وبالتالي فالمعتقلات والمعتقلين في معتقلات النظام السوري تحت الخطر الشديد المميت، معتبرة أن مرسوم العفو جاءت للتضليل والإيقاع بمن يفكر بالعودة لحض النظام.

عن admin

انظر ايضاً

A causa del virus Corona, i detenuti in Egitto, in un messaggio trapelato, chiedono aiuto e avvertono di una catastrofe umanitaria.

In Egitto, i detenuti hanno chiesto, in una lettera trapelata, di intervenire per salvarli prima …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *