الرئيسية / الرئيسية / مفجر ” فضيحة ووتر جيت ” يكشف تفاصيل خفية عن عملية المانز الأمريكي في البيضاء اليمنية ..

مفجر ” فضيحة ووتر جيت ” يكشف تفاصيل خفية عن عملية المانز الأمريكي في البيضاء اليمنية ..

وتطرق وود ورد إلى هذه العملية في كتابه بشكل مقتضب، ومما أورده عن خفايا هذه العملية أن الرئيس الأمريكي “ترامب” دعا مستشارية في اليوم الخامس لتوليه السلطة إلى اجتماع حضره وزير دفاعه جيمس ماتيس، الذي بدوره عرض عليه وعلى المجتمعين خطته لتنفيذ عملية عسكرية في اليمن من أجل القضاء على وسائل الاتصالات التي يستخدمها تنظيم القاعدة هناك.
وبحسب الكاتب فإن هذه العملية كان قد تم عرضها على الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلا أنه فضل تأجيلها.
ويؤكد الكاتب أن ترامب أراد أن يبدأ فترته الرئاسية بانتصار عسكري، لكن لسوء حظه لم تسر العملية كما كان مخططًا لها؛ فبعد قرابة الساعة من تبادل إطلاق النار، سقط أحد الجنود الأمريكيين وأصيب 3 آخرين، بالإضافة إلى مقتل مدنين وأطفال يمنيين.
جدير بالايضاح أن كتاب “الخوف.. ترامب في البيت الأبيض” الذي أصدره الصحفي الأمريكي الشهير بوب وود ورد مطلع الشهر الجاري يناقش الكواليس الخفية في سياسية السيد الجديد في البيت الأبيض “ترامب” ويرصد تفاصيل مثيرة طوال 18 عشر شهرا وهي المدة التي قضاها الرئيس الأمريكي في منصبه.
وقد أثار الكتاب ضجة عالمية وتناولته وسائل الاعلام العالمية، كما أثار قلق الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” وعلق عليه في عدة تغريدات على حسابه بموقع “تويتر”.

ويُعزا سبب الانتشار القياسي لكتاب (الخوف) والضجة العالمية التي رافقته فور الإعلان عنه، إلى شهرة الكاتب، حيث يعد “بوب وود ورد” الصحفي بصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، ثاني اثنين فجرا فضيحة “ووتر جيت” مع زميله “كارل برنستين” التي أطاحت بالرئيس الأمريكي “نيكسون”، وتجري حاليًا ترجمة الكتاب إلى عدة لغات عالمية.
ولعل الرئيس الأمريكي الحالي يخشى من تبعات الكتاب التي من المحتمل أن تؤثر على مستقبله الرئاسي لفترة جديدة، خصوصا في دولة  تقدس القيم الديمقراطية لشعبها مثل الولايات المتحدة.
 بينما لم يستبعد مراقبون أن يكون الكتاب طالعًا سيئًا للرئيس ترامب يؤثر سلبًا على تقبل الأمريكيين له كرئيس للدولة العظمى في العالم، علما أن كتاب وود ورد سبقه كتاب مماثل لموظفة سابقة في البيت الأبيض، وسبب هو الآخر صداعًا رهيبًا لـ”ترامب” إلى درجة أنه وصفها بـ”الكلبة” في أحد تدويناته الانفعالية على حسابه “بتويتر” وهو ما قوبل بموجة من الانتقادات والاتهامات بالعنصرية، كون صاحبة الكتاب من فئة الأمريكيين السود.

عن نزار سمير

انظر ايضاً

إسبانيا : بلد الأعراق والقوميات والمهاجرين ..

تطل إسبانيا على البحر الابيض المتوسط من الجنوب وعلى المحيط الاطلسي من ناحية الغرب والشمال. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *