الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / معركة ” شرم الشيخ ” الجوية : أولى المعارك الجوية في حرب أكتوبر ..

معركة ” شرم الشيخ ” الجوية : أولى المعارك الجوية في حرب أكتوبر ..

معركة ” شرم الشيخ “، هي إحدى معارك الجيش المصري في حرب أكتوبر التي وقعت في عام 1973 م، وأولى المعارك الجوية في الحرب.
ووقعت المعركة في 6 أكتوبر 1973 م، بالقُرب من قاعدة ” عوفيرا ” التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية في مدينة ” شرم الشيخ “، في الطرف الجنوبي من ” شبه جزيرة سيناء “.
وبعد ظهر يوم 6 أكتوبر، شنت مصر هجومًا جويًا كبيرًا على القوات الإسرائيلية في ” سيناء ” ضم أكثر من ” 200 طائرة مصرية ” شاركت في ضربة جوية إفتتاحية.
وفي واحدة من الإشتباكات الجوية الأولى خلال مجريات المعركة بالقُرب من قاعدة ” عوفيرا ” الجوية أفادت تقارير إسرائيلية أن ” طائرتين فانتوم ” أشتبكتا مع ” 20 طائرة مصرية ( ميج – 17 ” ترافقها ” ثمان طائرات ميج – 21 ” كانت في طريقها للهجوم على المواقع الإسرائيلية في المنطقة.
وفي حلول نهاية المعركة القصيرة التي دامت لست دقائق، تأكد إسقاط ” سبع طائرات مصرية “، أما ” طائرات الميج ” المتبقية فقد أنسحبت، وعادت طائرتا ” الفانتوم ” الإسرائيلية إلى قاعدتيهما.
وكانت الروايات المصرية تفيد أن ” خمس طائرات مصرية فقط ” سقطت خلال اليوم الأول للحرب فوق ” سيناء “، هي حصيلة خسائر الضربة الجوية لكن بعد معرفة أسماء الطيارين الذين سقطوا خلال الضربة الجوية الأولى لاحقًا، تبين أن ” سبع طائرات ” سقطت بالفعل في معركة ” شرم الشيخ ” الجوية بخلاف الخسائر الجوية الأخرى فوق مطار ” المليز وأم خشيب “.

عن admin

انظر ايضاً

إيران تعلن عن إيقاف سفينة تحمل وقود مهرب في ” مياه الخليج ” ..

أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت 20 نوفمبر 2021 م، إيقاف سفينة أجنبية في مياه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *