الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / مصر | أحمد النحاس آخر ضحايا ” الإهمال الطبي ” في السجون ..

مصر | أحمد النحاس آخر ضحايا ” الإهمال الطبي ” في السجون ..

تواصل سقوط الضحايا بين معتقلي الرأي في السجون المصرية، حيث يتعرضون لظروف إحتجاز سيئة، يكتنفها الإهمال الطبي.

وفي هذا السياق؛ أُعلن اليوم الأحد 26 سبتمبر 2021 م، عن وفاة المهندس المعتقل ” أحمد النحاس ” داخل محبسه في سجن ” تحقيق طرة “، يوم الخميس الماضي، جراء تعرضه للإهمال الطبي.

وأحمد النحاس يبلغ من العمر 63 عامًا، من محافظة ” الشرقية “، أعتقلته السلطات في شهر يوليو / تموز الماضي، وكان يشغل وظيفة أمين صندوق نقابة المهندسين في محافظة ” الإسكندرية “، وسبق إعتقاله لمدة عام في عهد الرئيس الراحل ” محمد أنور السادات “، و13 شهراً في عهد الرئيس الراحل ” محمد حسني مبارك ”

وبوفاة ” أحمد النحاس ” يبلغ عدد الضحايا في السجون المصرية منذ بدء العام الحالي 37 ضحية، أكثرهم قضوا جراء تعرضهم للإهمال الطبي المتزامن مع ظروف إعتقال سيئة، ما رفع العدد الإجمالي للضحايا منذ يوليو / تموز 2013 م إلى 904 ضحايا.

ويعاني معتقلو الرأي من الإهمال الطبي في مقار الإحتجاز المصرية التي تفتقر إلى المعايير الفنية الدولية لمقار الاحتجاز الصالحة للبشر، وفق بيان للمنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، والتي لفتت إلى تكدس كبير داخل الزنازين التي يعاني المحتجزون فيها من سوء التغذية، وقلة النظافة وإنتشار الحشرات والتلوث، مع إنعدام التهوية والإضاءة.

وحذرت المنظمة مراراً من تعامل السلطات المصرية بـ ” لامبالاة ” مع أرواح المعتقلين الذين تفرض القوانين والمعاهدات الدولية على الحكومة مسؤولية علاجهم خاصة في أوقات الأوبئة.

وطالبت المنظمة المجتمع الدولي، الأمين العام للأمم المتحدة والجهات الأممية ذات الصلة، بممارسة ضغط حقيقي على النظام المصري لإنقاذ أرواح عشرات الآلاف من المعتقلين المصريين من الموت البطيء في ظل عمليات التعذيب النفسي والبدني المنهجية التي يتعرضون لها دون توقف، والعمل بشكل فعال للإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين في مصر.

ومنذ تسلم الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” زمام السلطة في البلاد، تشن السلطات المصرية حملة قمع غير مسبوقة ضد المعارضين والمنتقدين، إذ ألقت القبض على الآلاف في إعتقالات نابعة من دوافع سياسية، أدين العديد منهم وصدرت أحكام عليهم في محاكمات جائرة، أو أحتجزوا دون محاكمة طيلة سنوات بتهم تتعلق بالإرهاب، في ظروف إحتجاز سيئة للغاية.

عن admin

انظر ايضاً

‏هرم ” ميدوم ” | ثاني أقدم هرم مُدرج في العالم وأول هرم بُني في التاريخ ..

هرم ” ميدوم “، ثاني أقدم هرم مُدرج في العالم، ويقع في منطقة ” ميدوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *