الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / مسؤولة إسرائيلية : نساعد أكراد سوريا، وقوات ” سوريا الديمقراطية ” قبلت مساعدات إنسانية من ” إسرائيل ” ..

مسؤولة إسرائيلية : نساعد أكراد سوريا، وقوات ” سوريا الديمقراطية ” قبلت مساعدات إنسانية من ” إسرائيل ” ..

قالت تسيبي هوتوفلي، نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، يوم أمس الأربعاء، إن “الدولة العبرية” تساعد أكراد سوريا على اعتبارهم ثقلا يوازن النفوذ الإيراني وتدافع عنهم في المحادثات مع واشنطن.

وأوضحت هوتوفلي في كلمة أمام البرلمان، أن “إسرائيل” تلقت من الأكراد “الكثير من الطلبات لتقديم المساعدة لا سيما في المجال الدبلوماسي والإنساني.. ندرك المحنة الكبيرة التي يعانيها الأكراد ونساعدهم من خلال عدة قنوات”.

ولم تذكر أي تفاصيل بشأن المساعدات الإسرائيلية بخلاف القول إنه خلال “الحوار مع الأمريكيين.. نعرب عما نراه حقيقة بشأن الأكراد… ونشعر بالفخر لوقوفنا إلى جانب الشعب الكردي”.

وأشارت نائبة الوزير إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عرض، في 10 أكتوبر الماضي، مساعدات إنسانية “للشعب الكردي الصامد”، قائلا إن الأكراد تعرضوا “لتطهير عرقي” على يد تركيا وحلفائها السوريين. وأضافت أن العرض قوبل بالموافقة.

وقالت هوتوفلي: “إسرائيل لها مصلحة كبرى في واقع الأمر في الحفاظ على قوة الأكراد والأقليات الأخرى في منطقة شمال سوريا باعتبارهم عناصر معتدلة وموالية للغرب”.

وتابعت أن “الانهيار المحتمل للسيطرة الكردية في شمال سوريا هو سيناريو سلبي وخطير بالنسبة لإسرائيل. من الواضح تماما أن مثل هذا الأمر سيؤدي إلى تشجيع العناصر السلبية في المنطقة بقيادة إيران”.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي “أحبطنا مكيدة كبيرة، حيث كان “ي ب ك/ بي كا كا” بصدد إقامة دولة هنا بقيادة فرنسا وإسرائيل، وأقولها بوضوح لم يصدر من هاتين الدولتين أي نفي لهذا الأمر”.

عن admin

انظر ايضاً

وزير الدفاع اللبناني ” إلياس بو صعب ” : الأزمة في البلاد خطيرة وتعيد للأذهان بدايات الحرب الأهلية ..

قال وزير الدفاع اللبناني، إلياس بو صعب، إن البلاد في وضع خطير للغاية، وقارن بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *