الرئيسية / المزيد / مدينة ” تلا ” إحدى أهم المدن في التاريخ المصري القديم : عُرفت بـ ” تل الملوك ” ..

مدينة ” تلا ” إحدى أهم المدن في التاريخ المصري القديم : عُرفت بـ ” تل الملوك ” ..

مدينة ” تلا ” إحدى أهم مدن محافظة ” المنوفية “، و” المنوفية ” من أكثر المحافظات التي كان لها تأثيرًا ودورًا بارزًا وهامًا في تاريخ مصر القديم والحديث.
وسُميت بهذا الأسم لوقوعها على تل عالي عُرف بأسم ” تل الملوك “.
ومدينة ” تلا ” تعد من البلاد القديمة، حيث ذكرها ” إميل أميلينو ” في كتابه ” جغرافية مصر في العصر القبطي ” بأسم ” Talanaou ” وقد وردت بأسمها ” تلا ” في قوانين ” أبن مماتى ” وفي ” تحفة الإرشاد ” وفي ” التحفة السنية ” بأنها من ” أعمال المنوفية “.
وفي عام 1863 م، أُختيرت ” تلا ” قاعدة لقسم إداري جديد أُنشىء شمال غربي مديرية ” المنوفية ” تحت أسم ” قسم تلا “، كما ذكرها ” علي باشا مبارك ” في كتابه ” الخطط التوفيقية “، وقال أن بها ثمانية مساجد أشهرها الجامع الذي جدده ” عمر بك الأشقر “، وبها دكاكين بجوار المحطة ودكاكين من داخلها وبها بساتين ومضايف متسعة، وهي مشهورة بزراعة البطيخ والكتان والقطن والبصل، وأغلب أهلها مسلمون وتكسبهم من التجارة والزرع ورى أرضها من ترعة البتانونية وغيرها.
ويقع مركز ” تلا ” في أقصى شمال غرب محافظة ” المنوفية “، ويحده من الغرب ” فرع رشيد “، ومركزي ” الشهداء وشبين الكوم ” من الجنوب، ومركز ” بركة السبع ” من الشرق، ويبلغ مساحته ” 204 كم مربع “، أي ” 7.325 % ” من جملة مساحة المحافظة.
ويضم المركز ” سبع وحدات محلية قروية “، وهي : ” بابل، كفر السكرية، زرقان، ميت أبو الكوم، طوخ دلكة، صفط جدام، كفر ربيع، وزاوية بمم “. كما يتبعهم ” 42 قرية و106 كفرًا ونجعًا “.
ومركز و مدينة ” تلا ” يعتبر أحد التقسيمات التنظيمية لمحافظة ” المنوفية ” وهي من البلاد القديمة حيث سُميت بهذا الأسم لوقوعها على تل عالي عُرف بأسم ” تل الملوك ” وكانت عاصمة للإقطاعية الرومانية، كما صارت قاعدة لقسم ” شرطة تلا ” في عام 1863 م ثم صارت مركز في عام 1870 م وكانت تسمى قديمًا ” بطسنان ” وهو المعنى العبري لكلمة ” تلا “.
ويتبع الوحدة المحلية لمركز ومدينة ” تلا ” عدد ثمانية وحدات محلية قروية تتبعها 34 قرية تابعة وبذلك يصبح عدد قُرى مركز ” تلا ” 42 قرية.
ويوجد في مركز ومدينة ” تلا ” بعض الآثار القبطية القديمة مثل : ” كنيستي القديس جرجس والعزراء ووقف دير البراموس بطوخ دلكة “، وأيضًا ” تل البندرية الأثري التابعة للوحدة المحلية “.

عن admin

انظر ايضاً

محمد عوض تاج الدين : الإصابات بكورونا في مصر في تصاعد يومي ..

قال محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية، يوم أمس الجمعة، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *