الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / محمد محمد أحمد جودة | عُرف في حرب ” الإستنزاف ” بـ ” بطولته وبسالته الفائقة في مواجهة إسرائيل في عُمر الـ 23 عامًا ” ..

محمد محمد أحمد جودة | عُرف في حرب ” الإستنزاف ” بـ ” بطولته وبسالته الفائقة في مواجهة إسرائيل في عُمر الـ 23 عامًا ” ..

حرب ” الإستنزاف ” هي حرب أستمرت لنحو ثلاثة أعوام، بدأت في 1 يوليو 1967 م وأنتهت في 7 أغسطس 1970 م.
و” الإستنزاف ” هو أسم أطلقه الرئيس الراحل ” جمال عبد الناصر ” على تلك الحرب التي نشبت بين مصر وإسرائيل على الضفتين الشرقية والغربية لـ ” قناة السويس “، حيث وقعت هذه الحرب بين الطرفين في عام 1967 م وأستمرت حتى عام 1970 م، وذلك بعد الهزيمة الفادحة التي تكبدتها الجيوش العربية في 6 يونيو 1967 م وعلى الأخص الجيش المصري، وأجلت مصر قواتها عن شبه ” جزيرة سيناء “، وتراجعت إلى ما بعد مدينة ” الضفة الغربية ” من ” قناة السويس “، عندها أحتشدت هذه القوات على ” الضفة الغربية ” مما دفعها إلى إنشاء دفاعات وتحصينات كبيرة على طول القناة بكافة الإمكانيات المتاحة لديها، وبدأت أحداث حرب ” الإستنزاف ” عندما تقدمت المدرعات الإسرائيلية صوب مدينة ” بور فؤاد ” بهدف إحتلالها في 1 يوليو 1967 م فتصدت لها قوة من قوات ” الصاعقة المصرية ” بنجاح فيما عُرف آنذاك بمعركة ” رأس العش “.
وأُستشهد في حرب ” الإستنزاف ” ما يقارب ما بين من 694 إلى 1,424 جندي في الجيش المصري ومن ضمنهم 999 شهيد على الجبهة المصرية.
في يوم الثلاثاء الماضي 9 مارس كان الحديث في مواقع التواصل الإجتماعي عن شهداء حرب ” الإستنزاف ” ولكن لماذا وما السبب ؟
يوم 9 مارس من كل عام هو يوم الشهيد في مصر، وأعلنته القوات المُسلحة في عام 1969 م تخليدًا لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري ” محمد عبد المنعم رياض “.
و” محمد عبد المنعم رياض “، كان يعمل ” رئيس أركان الجيش المصري ” في حرب ” الإستنزاف ” التي أستمرت لنحو ثلاثة أعوام والتي بدأت في 1 يوليو 1967 م وأنتهت في 7 أغسطس 1970 م، وفي مارس 1969 م بعد ما يقرب من عامين على تعيين ” محمد عبد المنعم رياض ” رئيس أركان الجيش في 11 يونيو 1967 م، أُستشهد ” محمد عبد المنعم رياض ” في 9 مارس 1969 م وهو يوم الشهيد من كل عام.
الملازم أول ” محمد محمد أحمد جودة ” أحد شهداء حرب ” الإستنزاف ” ولكن ماذا تعرف عنه وما الحكاية ؟
محمد محمد أحمد جودة، عُرف في حرب ” الإستنزاف ” بـ ” بطولته وبسالته الفائقة في مواجهة إسرائيل بالرغم من أنه أُستشهد في عُمر الـ 23 عامًا “.
و” محمد محمد أحمد جودة “، من مواليد مدينة ” تلا ” في محافظة ” المنوفية “.
وكان يعمل ” أحد أفراد قوات الدفاع الجوي المصرية – ملازم أول “.
وأُستشهد في حرب ” الإستنزاف ” في 29 مايو 1970 م وهو في عُمر الـ ” 23 عامًا “.
وأسقط ” محمد محمد أحمد جودة ” طائرتين ” فانتوم ” وتم منحه ” وسام نجمة الشرف العسكرية ” التي تعتبر ” أكبر وسام عسكري في مصر “، لـ ” بطولته وبسالته الفائقة في مواجهة إسرائيل “.
وبعد إستشهاد ” محمد محمد أحمد جودة ” تم تسمية ” شارع ومدرسة وجامع ” في مدينة ” تلا ” في محافظة ” المنوفية ” بأسمه بأسم ” الشهيد جودة ” تخليدًا لذكراه ولتظل باقية حتى أبد الدهر ولتضحيته ولبطولته وبسالته الفائقة في مواجهة إسرائيل في حرب ” الإستنزاف ” في عام 1970 م التي كان أحد أبطالها وشهدائها.

عن admin

انظر ايضاً

غدًا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك في مصر ..

أعلنت دار الإفتاء المصرية، مساء يوم أمس الأحد 11 إبريل 2021 م، أن يوم غد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *