الرئيسية / تحقيقات / حروب تاريخية / محمد عبد المنعم رياض ويوم 9 مارس الذي يُعرف بـ ” يوم الشهيد في مصر ” .. ما الحكاية ؟

محمد عبد المنعم رياض ويوم 9 مارس الذي يُعرف بـ ” يوم الشهيد في مصر ” .. ما الحكاية ؟

محمد عبد المنعم رياض، ولد في 22 أكتوبر 1919 م وتوفى في 9 مارس 1969 م، وهو فريق أول وقائد عسكري مصري، شغل منصب ” رئيس أركان حرب القوات المُسلحة المصرية “، كما شغل من قبل منصب ” رئيس هيئة العمليات في القوات المُسلحة المصرية “، وعُين في عام 1964 م رئيسًا لأركان القيادة العربية الموحدة، وفي حرب 1967 م عُين كقائدًا عامًا للجبهة الأردنية.
 
و” محمد عبد المنعم رياض ” من أشهر العسكريين في العالم العربي في النصف الثاني من القرن العشرين، حيث شارك في الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين بين عامي 1941 م و1942 م، وشارك في حرب فلسطين في عام 1948 م، والعدوان الثلاثي في عام 1956 م، وحرب 1967 م التي تُعرف بـ ” نكسة يونيو ” وحرب ” الإستنزاف التي أستمرت لنحو ثلاثة أعوام منذ 1 يوليو 1967 م وحتى 7 أغسطس 1970 م “.
 
وأُختير في 11 يونيو 1967 م رئيسًا لأركان حرب القوات المُسلحة المصرية فبدأ مع وزير الحربية والقائد العام للقوات المُسلحة الجديد الفريق أول ” محمد فوزي ” إعادة بنائها وتنظيمها.
 
يوم ” 9 مارس ” هو يوم ” الشهيد ” في مصر ولكن لماذا وما الحكاية وما علاقة ” محمد عبد المنعم رياض ” ؟
 
أشرف ” محمد عبد المنعم رياض ” على الخطة المصرية لتدمير ” خط بارليف “، خلال حرب ” الإستنزاف ” وفي صباح يوم 8 مارس 1969 م قرر أن يتوجه بنفسه إلى الجبهة ليرى عن قُرب نتائج المعركة وقرر أن يزور أكثر المواقع تقدمًا ثم أنهالت نيران القوات الإسرائيلية فجأة على المنطقة التي كان يقف فيها وسط جنوده وأنفجرت إحدى دانات المدفعية بالقُرب من الحفرة وتوفي متأثرًا بجراحه نتيجة للشظايا القاتلة، وإستشهاده جاء بعد ما يقرب من عامين على تعيينه في منصب ” رئيس أركان الجيش ” في 11 يونيو 1967 م، وأُستشهد في 9 مارس 1969 م متأثرًا بجراحه نتيجة للشظايا.
 
والرئيس الراحل ” جمال عبد الناصر ” قام في 9 مارس 1969 م بتكريم ” محمد عبد المنعم رياض ” بمنحه رتبة ” فريق أول ” ومنحه ” وسام نجمة الشرف العسكرية ” وهو ” أرفع وسام عسكري في مصر “، ليصبح ” يوم 9 مارس ” هو ” يوم الشهيد ” من كل عام، تخليدًا لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري ” محمد عبد المنعم رياض “.
 
و” محمد عبد المنعم رياض ” هو أهم وأبرز وأشهر شهيد في حرب ” الإستنزاف “، وكان يعمل ” رئيس أركان الجيش المصري ” في حرب ” الإستنزاف ” التي أستمرت لنحو ثلاثة أعوام والتي بدأت في 1 يوليو 1967 م وأنتهت في 7 أغسطس 1970 م.
 
هذا وقد حقق ” محمد عبد المنعم رياض ” إنتصارات عسكرية في المعارك التي خاضتها القوات المُسلحة المصرية خلال حرب ” الإستنزاف ” مثل : ” معركة رأس العش ” التي منعت فيها قوة صغيرة من ” المشاة ” سيطرة القوات الإسرائيلية على مدينة ” بور فؤاد ” الواقعة على ” قناة السويس ” وذلك في أواخر يونيو 1967 م، وتدمير المدمرة الإسرائيلية ” إيلات ” في 21 أكتوبر 1967 م وإسقاط بعض ” الطائرات الحربية الإسرائيلية ” خلال عامي 1967 م و1968 م.

عن admin

انظر ايضاً

الرئيس الإيراني ” حسن روحاني ” : الأمريكيون أعلنوا نيتهم رفع العقوبات عن إيران ..

تعهد الرئيس الإيراني ” حسن روحاني “، اليوم الأحد 23 مايو 2021 م، بمواصلة بلاده …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *