الرئيسية / تحقيقات / حروب تاريخية / محمد عبد الرحمن سالم | عُرف بتنفيذ أكثر من عملية إستثنائية لمواجهة ” إسرائيل ” في حرب ” الإستنزاف – 1970 م ” ..
" محمد عبد الرحمن سالم - أحد أفراد قوات الصاعقة المصرية في حرب ( الإستنزاف - 1970 م ) "

محمد عبد الرحمن سالم | عُرف بتنفيذ أكثر من عملية إستثنائية لمواجهة ” إسرائيل ” في حرب ” الإستنزاف – 1970 م ” ..

حرب ” الإستنزاف ” هي حرب أستمرت لنحو ثلاثة أعوام، بدأت في 1 يوليو 1967 م وأنتهت في 7 أغسطس 1970 م.
 
و” الإستنزاف ” هو تعبير أطلقه الرئيس الراحل ” جمال عبد الناصر ” على العمليات العسكرية بين الفترة يونيو 1968 م والتي دارت بين القوات المصرية شرق ” قناة السويس ” والقوات الإسرائيلية المُحتلة لـ ” سيناء ” عقب حرب الأيام الستة التي أحتلت فيها إسرائيل الأراضي العربية في كل من ” الضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان وسيناء “.
 
والحرب نشبت بين مصر وإسرائيل على الضفتين الشرقية والغربية لـ ” قناة السويس “، حيث وقعت هذه الحرب بين الطرفين في عام 1967 م وأستمرت حتى عام 1970 م، وذلك بعد الهزيمة الفادحة التي تكبدتها الجيوش العربية في 6 يونيو 1967 م وعلى الأخص الجيش المصري، وأجلت مصر قواتها عن شبه ” جزيرة سيناء “، وتراجعت إلى ما بعد مدينة ” الضفة الغربية ” من ” قناة السويس “، عندها أحتشدت هذه القوات على ” الضفة الغربية ” مما دفعها إلى إنشاء دفاعات وتحصينات كبيرة على طول القناة بكافة الإمكانيات المتاحة لديها، وبدأت أحداث حرب ” الإستنزاف ” عندما تقدمت المدرعات الإسرائيلية صوب مدينة ” بور فؤاد ” بهدف إحتلالها في 1 يوليو 1967 م فتصدت لها قوة من قوات ” الصاعقة المصرية ” بنجاح فيما عُرف آنذاك بمعركة ” رأس العش “.
 
وفي حرب ” الإستنزاف ” أُستشهد ما يقارب ما بين من 694 إلى 1,424 جندي في الجيش المصري ومن ضمنهم 999 شهيد على الجبهة المصرية.
 
محمد عبد الرحمن سالم أحد شهداء حرب ” الإستنزاف ” ولكن ماذا تعرف عنه وما الحكاية ؟
 
محمد عبد الرحمن سالم، من مدينة ” الغنايم ” في محافظة ” أسيوط “.
 
ولد ” محمد عبد الرحمن سالم ” في منطقة ” الغنايم بحري ” التابعة لمدينة ” الغنايم ” في محافظة ” أسيوط “.
” محمد عبد الرحمن سالم – أحد أفراد قوات الصاعقة المصرية في حرب ( الإستنزاف – 1970 م ) “
 
وكان أحد أفراد ” قوات الصاعقة ” في الجيش المصري في حرب ” الإستنزاف – 1970 م “.
 
وألتحق ” محمد عبد الرحمن سالم ” بالقوات المُسلحة بالوحدة رقم ” 9948 – ج 52 ” في جبهة القتال بـ ” قناة السويس – سلاح المشاة “.
 
وتم إختياره كـ ” فدائي ” ضمن ” فرقة الصاعقة ” التي كانت تضم ما يقرب من ” 150 فردًا ” تم إختيارهم لمنع دخول ” إسرائيل ” للقناة، نظرًا لقدرتهم الفائقة في القتال وتنفيذ عمليات ” شرق القناة ” بعد ” إحتلال سيناء ” من قبل ” إسرائيل ” عقب حرب عام 1967 م.
 
وقام ” محمد عبد الرحمن سالم ” بتنفيذ أكثر من عملية إستثنائية لمواجهة ” إسرائيل ” في حرب ” الإستنزاف – 1970 م “.
 
وأُستشهد ” محمد عبد الرحمن سالم ” في 18 مارس 1970 م، خلال الفترة التي كانت تخوض فيها القوات المُسلحة حرب ” الإستنزاف “، وتم الإبلاغ بإستشهاده في 18 مارس 1970 م، خلال الفترة التي كانت تخوض فيها القوات المُسلحة حرب ” الإستنزاف “.
 
وحصل ” محمد عبد الرحمن سالم ” على ” نوط الجمهورية العسكري ” من الرئيس الراحل ” جمال عبد الناصر ” تقديرًا لما قام به من أعمال إستثنائية تدل على التضحية والشجاعة الفائقة في ميدان القتال.

عن admin

انظر ايضاً

أم الرشراش جنة مصرية يسكنها الشياطين ..

أم الرشراش هي مدينة مصرية أحتلتها إسرائيل في 10 مارس 1949 م وحولت أسمها إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *