الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / محمد البرادعي : الأنظمة القمعية سبب أزمات المنطقة وليس الربيع العربي ..

محمد البرادعي : الأنظمة القمعية سبب أزمات المنطقة وليس الربيع العربي ..

أكد المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والسياسي المصري ” محمد البرادعي ” أن اتهام ثورات الربيع العربي بأنها السبب الرئيس في الأزمات والصراعات التي تشهدها المنطقة غير صحيح، مشددا على أن ” الأنظمة القمعية ” هي السبب في ذلك.

وعبر حسابه في موقع التواصل الإجتماعي ” تويتر ، نشر محمد البرادعي تغريدة مرفقة بوسم ” #مؤامرة “، ذكر فيها أن الأنظمة القمعية التي ترسخت لعقود طويلة جعلت إنتفاضات الشعوب وثوراتهم من أجل حقوقهم وحرياتهم أمرا حتميا، مضيفا : ” إذا كانت هناك مؤامرة فهي من قبل تلك الأنظمة التي تآمرت على الكرامة الإنسانية “.

مخطئ من يظن أن ما نراه من صراعات وتدهور سببه الربيع العربي، السبب الحقيقي هي تلك الأنظمة القمعية التي ترسخت لعقود طويلة والتي جعلت إنتفاضات الشعوب وثوراتهم من أجل حقوقهم وحرياتهم أمر حتمي. إذا كانت هناك مؤامرة فهي من قبل تلك الأنظمة التي ” تآمرت ” على الكرامة الإنسانية #مؤامرة

وفي تغريدة أخرى، ذكر محمد البرادعي أن ” ما لم ندركه في دول الربيع العربي أنه لا مفر من الوحدة الوطنية لحين تحييد الدولة العميقة، وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة “.

 

وأشار إلى أن ” الإنقسامات الطائفية والأيديولوجية في تلك الفترة، سواء كانت حقيقية أو مفتعلة، كانت وما زالت أقصر الطرق لإعادة إستنساخ الأنظمة السلطوية ونجاح الثورات المضادة “.

الجدير بالذكر أن محمد البرادعي أنسحب من المشهد السياسي المصري بإستقالته من منصبه ” كنائب للرئيس السابق عدلي منصور ” بعد مجزرة فض إعتصام مؤيدي الرئيس الراحل ” محمد مرسي ” في ميداني ” رابعة العدوية والنهضة ” في مصر في عام 2013 م، ما أسفر عن مقتل وإصابة الآلاف.

عن admin

انظر ايضاً

تونس تسجل 33 حالة إصابة جديدة بفيروس « كورونا » لترتفع إلى 455 حالة إصابة، وعدد حالات الوفاة ترتفع إلى 14 حالة وفاة ..

الت وزارة الصحة التونسية، اليوم الخميس 2 إبريل 2020 م، أنه تم تسجيل 33 حالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *