الرئيسية / تاريخ وحضارات / متى ظهر الفن المصري القديم ؟

متى ظهر الفن المصري القديم ؟

الفن المصري القديم ظهر في وقت مبكر وتميز مثل : ” لوحة نارمر ” من الأسرة الأولى ولكن هناك كما هو الحال في مكان آخر لا تستخدم الرموز المعروفة لشخصيات صغيرة والتي تظهر وتشارك في بعض النشاط مثل : ” الأسرى والموتى “، والطرازات الأخرى تجعل تماثيل الذكور أغمق من الإناث، وتظهر تماثيل بورتريهات تقليدية جدًا منذ عصر الأسرة الثانية قبل عام 2780 قبل الميلاد وبإستثناء فن فترة الهيمنة في عصر ” أخناتون ” وبعض الفترات الأخرى، والملامح المثالية للحكام مثل غيرها من المواثيق الفنية المصرية ولكن تغيرت قليلًا حتى بعد الغزو اليوناني.
ويستخدم الفن المصري نسبة هرمية حيث يشير حجم الأرقام إلى أهميتها النسبية، وعادةً ما تكون الآلهة أو الفرعون الإله أكبر من الشخصيات الأخرى وعادةً ما تكون الشخصيات من كبار المسؤول وعلى أضيق نطاق تحتوى المقابر على عبيد أو فنانين أو حيوانات أو أشجار أو تفاصيل معمارية.
ويمكن ملاحظة الرمزية في جميع أنحاء الفن المصري ولعبت دورًا هامًا في ترسيخ شعور النظام، فعلى سبيل المثال يمثل الملك الفرعون قوته للحفاظ على النظام، كما كانت الحيوانات أيضًا رموز رمزية في الفن المصري.
بعض الألوان كانت معبرة مثل الأزرق على سبيل المثال ويرمز للخصوبة والولادة ومياه النيل التي تعطي الحياة.
وبالمثل فإن إستخدام الأسود للشخصيات الملكية قد عبر عن خصوبة النيل الذي ولدت منه مصر.
وأشار الذهب إلى الألوهية بسبب مظهره غير الطبيعي وإرتباطه بالمواد الثمينة، علاوة على ذلك كان المصريون القدماء ينظرون إلى الذهب على أنه ” لحم الإله “.
كما كان يطلق على الفضة أسم ” عظام الإله ” ويشار إليها بأسم ” الذهب الأبيض “.

عن admin

انظر ايضاً

وفد إسرائيلي يزور العاصمة المصرية ” القاهرة ” ويطلب الضغط على ” حماس ” لوقف ” الإرباك الليلي ” ..

ذكرت صحيفة ” يديعوت أحرونوت ” العبرية، أن منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية في مناطق السلطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *