الرئيسية / منوعات / الصحة / ما لا تعرفه عن فيروس ” غرب النيل ” ..

ما لا تعرفه عن فيروس ” غرب النيل ” ..

فيروس ” غرب النيل “، هو فيروس منقول بالمفصليات حيواني المنشأ ينقله البعوض وينتمي إلى جنس ” الفيروس المصفر ” ضمن فصيلة الفيروسات المصفرة.
ويوجد هذا الفيروس المصفر في المناطق المعتدلة والإستوائية من العالم.
وقد تم إكتشافه لأول مرة في منطقة ” غرب النيل الفرعية ” في دولة أوغندا في شرق إقريقيا في عام 1937 م.
وقبل منتصف التسعينيات من القرن العشرين، ظهر فيروس ” غرب النيل ” بشكل متقطع فقط، وكان يشكل خطورة بسيطة على البشر، إلى أن تفشى في الجزائر في عام 1994 م مع وقوع حالات إصابة بإلتهاب الدماغ الناتج عن فيروس ” غرب النيل “.
وكان أول تفشي كبير للفيروس في رومانيا في عام 1996 م مع إصابة عدد كبير من الحالات بمرض ” غزوي العصب “، وقد أنتشر فيروس ” غرب النيل ” الآن على مستوى العالم، حيث تم إكتشاف أول حالة في نصف الأرض الغربي في مدينة ” نيويورك ” الأمريكية في عام 1999 م، وعلى مدار الأعوام الخمسة التالية لذلك، أنتشر الفيروس عبر الولايات الأمريكية الـ 48 المتجاورة، وشمالًا إلى كندا ونحو الجنوب إلى جزر الكاريبي وأمريكا اللاتينية.
كما أنتشر فيروس ” غرب النيل ” في أوروبا فيما وراء حوض البحر الأبيض المتوسط.
وتم إكتشاف سلالة جديدة من الفيروس مؤخرًا في عام 2012 م في إيطاليا، ويعتبر فيروس ” غرب النيل ” الآن ممراض متوطن في إفريقيا وآسيا وأستراليا والشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة، التي تعرضت في عام 2012 م لواحد من أسوأ الأوبئة.
والطريقة الرئيسية التي ينتقل بها فيروس ” غرب النيل ” هي عبر الأنواع المختلفة من البعوضيات التي تعد الناقل الرئيسي له، كما أن الطيور هي أكثر الحيوانات إصابةً بهذا الفيروس وتعمل كمضيف مستودع له – خاصة العصفوريات التي تنتمي لأكبر رتبة من الطيور وهي ” العصفوريات أو الجواثم “.
وقد تم إكتشاف فيروس ” غرب النيل ” في العديد من أنواع القراد، إلا أن الأبحاث الحالية تشير إلى أنها ليست نواقل مهمة للفيروس، علاوة على ذلك، يُصيب فيروس ” غرب النيل ” العديد من أنواع الثدييات، بما في ذلك الإنسان، كما تم إكتشافه لدى أنواع من الزواحف من بينها تماسيح القاطور والتماسيح، وأيضًا في البرمائيات.

عن admin

انظر ايضاً

مركز ” فيكتور ” العلمي الروسي للفيروسات والتكنولوجيا الحيوية يعلن نتائج تحليل سلالة فيروس كورونا الجديدة ..

قال رينات ماكسوتوف مدير مركز “فيكتور” العلمي للفيروسات والتكنولوجيا الحيوية، إن تحليل سلالات الفيروس التاجي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *