الرئيسية / منوعات / جغرافيا / ما لا تعرفه عن ” النيل الأبيض ” : ينبع من بحيرة ” فيكتوريا ” ثاني أكبر بحيرة عذبة في العالم ..

ما لا تعرفه عن ” النيل الأبيض ” : ينبع من بحيرة ” فيكتوريا ” ثاني أكبر بحيرة عذبة في العالم ..

النيل الأبيض، بالتوازي، يعتبر نهر ” لوفيرونزا ” في ” بوروندي ” هو أقصى مصادر النيل جنوبًا، وهو أحد روافد نهر ” كاجيرا ” الذي يقطع مسارًا طوله 690 كم ” 429 ميل ” قبل أن يصب في بحيرة ” فيكتوريا “.
وتعتبر بحيرة ” فيكتوريا ” هي المصدر الأساسي لمياه النيل الأبيض وهي ثاني أكبر بحيرة عذبة في العالم.
وتقع هذه البحيرة في منطقة غنية بالمستنقعات على حدود كل من ” أوغندا وتانزانيا وكينيا ” ويقطعها خط الإستواء، وهذه البحيرة بدورها تعتبر ثالث البحيرات العُظمى.
وتبلغ مساحتها ” 67 ألف كيلو متر مربع ” وعُمقها المتوسط ” 40 مترًا “.
يخرج نهر النيل من بحيرة ” فيكتوريا ” عند مدينة ” جينجا “، يُعرف النيل في هذا الجزء بأسم ” نيل فيكتوريا ” ويجري لمسافة ” 70 كيلو مترًا ” حتى يدخل بحيرة ” كيوجا ” وهي بحيرة ضحلة لا يتجاوز عُمقها ” 7 أمتار “، ثم يغادرها عند ميناء ” ماسيندي ” ويستمر في مساره عبر شلالات ” مورشنسون ” لمسافة 500 كم ” 300 ميل ” حتى يصل إلى بحيرة ” ألبرت ” بعد 500 كم ” 300 ميل ” من مغادرته لبحيرة ” فكتوريا ” ينحدر فيها حوالي ” 514 مترًا “.
وتبلغ مساحة بحيرة ” ألبرت ” حوالي ” 5300 كيلو متر مربع ” ويغذيها نهر ” سميليكي ” الذي ينبع من بحيرة ” إدوارد “.
بعد مغادرة بحيرة ” ألبرت “، يُعرف النيل بأسم ” نيل ألبرت ” ثم يصل النيل إلى جمهورية جنوب السودان ليدخلها عند مدينة ” نيمولي ” حيث يمر عبر ” شلالات فولا ” ليُعرف عندها بأسم ” بحر الجبل “، ثم يلتقي بنهر ” أسوا ” على بعد 20 كيلو متراً من ” نيمولي “.
ويدخل النهر بعد ذلك منطقة السدود وهي منطقة من المستنقعات الكثيفة ويتفرع منه بحر ” الزراف ” ليلتقي معه فيما بعد.
ويتصل بعدها النهر ببحر ” الغزال ” ويجري شرقًا ليلتقي ببحر ” الزراف ” ثم يلتقي بنهر ” السوباط ” الذي ينبع من ” الهضبة الحبشية “.
ثم يستعيد مساره نحو الشمال ويمتد النيل لمسافة 720 كم ” 445 ميل ” يُعرف فيها بأسم ” النيل الأبيض “، ويستمر النيل في مساره حاملًا هذا الأسم حتى يدخل جمهورية السودان ثم يمُر بالعاصمة السودانية ” الخرطوم “.

عن admin

انظر ايضاً

كوريا الجنوبية تستعد لإعصار ” هايشن ” ..

تستعد كوريا الجنوبية لوصول الإعصار هايشن، اليوم الإثنين 7 سبتمبر 2020 م، بعدما ضرب الجزر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *