الرئيسية / منوعات / الصحة / ماذا تعرف عن فيتامين ” B 12 ” ؟

ماذا تعرف عن فيتامين ” B 12 ” ؟

فيتامين ” B 12 ” يعمل هذا الفيتامين على حماية الطبقات المغلفة للخلايا العصبية والحفاظ عليها، وأي نقص فيه على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى تشوه في الحبل الشوكي، ويمكن تجنّب حدوث ذلك من خلال تناول الأسماك واللحوم الحمراء.

يُعرف فيتامين ” B 12 ” بعدة أسماء أخرى، ومنها ” الكوبالامين – Cobalamin “، وهو أحد الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم، ولكنَه لا يمتلك القدرة على إنتاجه، فهو متوفر في المنتجات الحيوانية، أو يُضاف إلى بعض أنواع الأغذية، كما أنه متوفر كمُكملٍ غذائي، ويُساهم هذا الفيتامين في وظائف الخلايا والأنسجة العصبية، وتصنيع ” الحمض النووي الصبغي – DNA “، بالإضافة إلى تكوين ” خلايا الدم الحمراء “، كما أنه يُساعد على ” تحسين الذاكرة “، و” تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب “، و” تعزيز الطاقة في الجسم “.

ويُعد فيتامين ” B 12 ” من الفيتامينات الذائبة في الماء، الذي يُخزنه ” الجسم ” في ” الكبد ” لسنوات.

المعدل الطبيعي لفيتامين ” B 12 ”

يتراوح المعدل الطبيعي لفيتامين ” B 12 ” في ” الدم ” ما بين ” 190 إلى 950 بيكوغرام لكل مليلتر “، وتُشير نسبته التي تتراوح ما بين ” 200 إلى 300 بيكوغرام لكل مليلتر ” إلى أنه ضمن الحدود الدنيا للقيم الطبيعية، أما عند إنخفاضه عن ” 200 بيكوغرام لكل مليلتر “، فتُعد هذه النسبة منخفضة، وقد يطلب الطبيب إجراء المزيد من الفحوصات للتأكد من هذه النتائج.

ومن الجدير بالذكر أن أعراض ” نقص الفولات ” تتشابه مع الأعراض المُصاحبة لإنخفاض نسبة فيتامين ” B 12 “، لذا قد يُوصي الطبيب بإجراء فحص لنسبة حمض ” الفوليك “.

عن admin

انظر ايضاً

تيدروس أدهانوم جيبريسوس ـ المدير العام لمنظمة ” الصحة العالمية ” : إصابات كورونا الأسبوعين الماضيين أكثر من أول 6 أشهر للوباء ..

كشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم جيبريسوس”، اليوم الإثنين 3 مايو 2021 م، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *