الرئيسية / تقارير دولية / لم تكتف بتهجيرهم .. ميانمار : أوقفوا مساعدة النازحين الروهينغا ..

لم تكتف بتهجيرهم .. ميانمار : أوقفوا مساعدة النازحين الروهينغا ..

طالبت ميانمار جارتها بنغلاديش بالتوقف عن تقديم المساعدات لنحو ستة آلاف من الروهينغا العالقين في المنطقة العازلة على الحدود بين البلدين منذ الحملة العسكرية التي أدت إلى نزوح واسع للأقلية المسلمة العام الماضي.

وجاءت هذه المطالبة أثناء محادثات بين وزير الخارجية البنغالي أ.هـ محمود علي ونظيره في ميانمار كياو تنت سوي بمدينة نابيداو الميانمارية.

وطالبت ميانمار من بنغلاديش خلال اللقاء بالتوقف عن تقديم المساعدات الإنسانية إلى لاجئي الروهينغا عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمنظمات غير الحكومية الدولية، واقترحت أن تقوم هي بنفسها بتقديم تلك المساعدات.

وقالت الخارجية البنغالية إن دكا لم تقدم التزاماً، ولكنها “ردت بشكل إيجابي” على اقتراح ميانمار إجراء مسح للمنطقة العازلة.

وكان وزير في ميانمار قد حذر اللاجئين الروهينغا أثناء زيارة إلى تلك المنطقة في وقت سابق من هذا العام؛ من أنهم سيواجهون “عواقب” إذا لم يقبلوا عرض العودة.

وقال ديل محمد أحد قادة الروهينغا في المنطقة العازلة إن الضغوط الأخيرة من ميانمار لإخلاء المنطقة سيزيد من الصعوبات التي يواجهونها.

ورفضت تلك المجموعة من الروهينغا دخول بنغلاديش خلال وبعد الحملة العسكرية في ميانمار التي أدت إلى نزوح 700 ألف من الروهينغا في عملية وصفتها الأمم المتحدة والولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية بأنها “تطهير عرقي”. وعلق هؤلاء في “المنطقة العازلة”، ويعتمدون على المساعدات الدولية التي ترسلها بنغلاديش.

وكانت ميانمار قد تعهدت باستقبال الروهينغا الفارين، إلا أن أحدا منهم لم يعد. ويقول قادة الروهينغا إن النازحين المقيمين بمخيمات مكتظة في بنغلاديش لن يعودوا إلا بعد ضمان سلامتهم.

عن نزار سمير

انظر ايضاً

ماذا تعرف عن ” كاتالونيا ” ؟ ولماذا الكاتالان يناضلون من أجل إستقلال ” كاتالونيا ” ؟

كاتالونيا هي منطقة تقع في شمال شرق إسبانيا، من سبعة عشر مناطق حكم ذاتي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *