الرئيسية / الرياضة / للمرة الثانية على التوالي .. المصري ” محمد صلاح ” أفضل لاعب في إفريقيا ..

للمرة الثانية على التوالي .. المصري ” محمد صلاح ” أفضل لاعب في إفريقيا ..

نجح نجم نادي ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر، “محمد صلاح”، في الفوز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لكرة القدم عن عام 2018 م، المقدمة من الاتحاد الأفريقي للعبة “كاف”، خلال الحفل الذي أقيم الثلاثاء، في العاصمة السنغالية داكار.

وتفوق “صلاح” على زميله في نادي ليفربول، الدولي السنغالي “ساديو ماني”، وعلى مهاجم نادي أرسنال الإنجليزي ومنتخب الغابون، “بيير إيميريك أوباميانغ”.

وهذه هي المرة الثانية التي يفوز فيها “صلاح” بالجائزة بعد عام 2017 م.

وبهذا الإنجاز ينضم إلى أساطير أفريقيا الفائزين بالجائزة أكثر من مرة، وهم السنغالي “الحاجي ضيوف” عامي 2001 و2002، والكاميروني “صامويل إيتو” أعوام 2003 و2004 و2005، والإيفواري “يايا توريه” أعوام 2011 و2012 و2013 و2014.

وخلال العام الماضي، خاض “صلاح” مع ليفربول 60 مباراة بمختلف البطولات المحلية والقارية، أحرز خلالهم 36 هدفا وقدم لزملائه 15 تمريرة حاسمة.

ومع منتخب مصر شارك في 6 مباريات، أحرز خلالهم 7 أهداف وصنع هدفين.

فيما شارك السنغالي “ساديو ماني” بـ2018 مع ليفربول في 43 مباراة بمختلف البطولات، أحرز خلالهم 15 هدفا وقدم لزملائه 6 تمريرات حاسمة.

ومع منتخب بلاده خاض 9 مباريات أحرز هدف وحيد، وقاده للتأهل إلى كأس العالم بروسيا وإلى كأس أمم أفريقيا 2019.

وخاض الغابوني “بيير إيميريك أوباميانغ” خلال العام الماضي مع أرسنال 39 مباراة بمختلف البطولات، أحرز 25 هدفا وقدم لزملائه 7 تمريرات حاسمة.

ومع منتخب بلاده خاض مباراتين فقط، أحرز خلالهما هدف وحيد، وفشل معه في التأهل إلى كأس أمم أفريقيا 2019.

وتعتبر هذه هي الجائزة الأهم والأرفع للاعبي الكرة في القارة السمراء، وانطلقت نسختها الأولى عام 1970 عبر مجلة “فرانس فوتبول “الفرنسية حتى عام 1994، فيما بدأ الاتحاد الأفريقي “كاف” تنظيمها من عام 1992 وحتى وقتنا الحالي.

وشهد الحفل اختيار منتخب موريتانيا للفوز بجائزة أفضل منتخب للرجال، فيما فاز منتخب نيجيريا بجائزة أفضل منتخب أفريقي للسيدات.

وتوج الفرنسي “هيرفي رينار” المدير الفني لمنتخب المغرب بجائزة أفضل مدير فني في فئة الرجال، وحصلت الجنوب أفريقية “ديسيري إيليس” المدير الفني لمنتخب نيجيريا للسيدات على جائزة أفضل مدير فني لفريق سيدات بالقارة الأفريقية.

وحصل الاتحاد المغربي لكرة القدم ورئيسه “فوزي لقشع” على جائزة أفضل اتحاد وطني في القارة الأفريقية، فيما فاز المغربي “أشرف حكيمي” لاعب بوروسيا دورتموند الألماني بجائزة أفضل لاعب شاب.

وحصلت الجنوب أفريقية “ثيمبي كجاتلانا” على جائزة أفضل هدف في العام بفضل مقصية رائعة في شباك نيجيريا خلال كأس أمم أفريقيا للسيدات، كما توجت بجائزة أفضل لاعبة في القارة السمراء.

 كما كشف “كاف” عن التشكيلة المثالية لفريق العام، وجاءت على النحو التالي:

حراسة المرمى: الأوغندي “دينيس أونيانجو”.

خط الدفاع: الإيفواري “سيرج أوريه” – المغربي “بنعطية” – الإيفواري “إريك بايلي” – السنغالي “كوليبالي”.

خط الوسط: الغاني “بارتي” – الغيني “كايتا” – الجزائري “محرز”.

خط الهجوم: المصري “محمد صلاح” – السنغالي “ماني” – الغابوني “أوباميانج”.

عن admin

انظر ايضاً

برشلونة يتوج بطلًا لكأس ملك إسبانيا للمرة الـ 31 في تاريخه بعد فوزه على أتلتيك بيلباو بأربعة أهداف دون مقابل ..

توج فريق برشلونة بلقب بطل كأس ملك إسبانيا لكرة القدم، على حساب أتلتيك بيلباو إثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *