الرئيسية / تقارير دولية / قتلى جراء إطلاق الجيش الأمريكي النار على ” أفغان ” في مطار ” كابل ” ..

قتلى جراء إطلاق الجيش الأمريكي النار على ” أفغان ” في مطار ” كابل ” ..

أعلنت وكالة “نوفوستي” عن مصادرها أن عددا من الأشخاص لقوا مصرعهم بعدما أطلقت القوات الأمريكية النار في مطار كابل صباح اليوم الإثنين 16 أغسطس 2021 م.
 
وحسب وسائل إعلام محلية فإن هؤلاء الأشخاص ربما قتلوا نتيجة تعرضهم للدعس عندما حاول حشد من الأفغان ركوب طائرة لمغادرة البلاد.
 
من جهتها نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمريكي أن القوات الأمريكية بمطار كابل اضطرت لإطلاق النار في الهواء لمنع أفغان من الركض إلى المدرج لركوب طائرات عسكرية.
 
وأوضح المسؤول أنه كان من الصعب التحكم في الحشد وأن إطلاق النار في الهواء كان فقط لمنع حدوث فوضى.
 
وفي وقت سابق نقلت وكالة “فرانس برس” عن شاهد عيان قوله: “أنا خائف جدا هنا. يطلقون الكثير من الطلقات في الهواء.. رأيت أن فتاة تعرضت للدعس ولقيت مصرعها”.
 
إلى ذلك، ذكر المتحدث بأسم وزارة الخارجية الأمريكية، ” نيد برايس “، اليوم الإثنين، أن جميع موظفي السفارة الأمريكية في كابول قد نُقلوا بأمان إلى مطار حامد كرزاي الدولي.
 
وأوضح ” نيد برايس “، في بيان له، أن الجيش الأمريكي يؤمن محيط المطار.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت سابق اليوم، إن أكثر من 60 دولة أصدرت بيانا مشتركا يشدد على ضرورة فتح المجال أمام الأفغان والأجانب الراغبين في الخروج من أفغانستان وإبقاء المطارات والمعابر الحدودية مفتوحة.
 
وأعلنت الخارجية الأمريكية، يوم أمس الأحد، أنه تم إنزال العلم الأمريكي وإغلاق سفارة واشنطن في كابول، وتجمع مئات الأفغان في المطار في مسعى للخروج من البلاد بعد دخول مسلحي حركة “طالبان” العاصمة كابل يوم أمس الأحد.
 
وشهد مطار كابول حالة من الفوضى العارمة وتدافع المواطنين الأفغان، محاولين الهرب من البلاد بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة.
 
وتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفوضى التي شهدها المطار والتدافع بين المواطنين الراغبين في مغادرة البلاد بعد دخول حركة طالبان إل العاصمة كابول.
 
وتزامن التدافع والفوضى العارمة مع إستعداد رحلات إجلاء لدبلوماسيين أجانب لمغادرة المطار.

عن admin

انظر ايضاً

الشبكة السورية لحقوق الإنسان توثق مقتل شاب تحت التعذيب بعد عودته إلى سوريا ..

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل شاب تحت التعذيب في سجون النظام السوري بعد عودته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *