الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / عمر غيلان : طيار يمني حطم أسطورة الطيران الإسرائيلي في حرب أكتوبر ..

عمر غيلان : طيار يمني حطم أسطورة الطيران الإسرائيلي في حرب أكتوبر ..

عمر غيلان الشرجبي، من مواليد محافظة ” تعز ” اليمنية، ولد في قرية ” شرجب – الحجرية ” في محافظة ” تعز ” في عام 1951 م، وكان يعمل ” ملازم أول طيار في الجيش المصري والجيش اليمني “.
وألتحق بدراسة المرحلة الإبتدائية في عام 1958 م في ” المدرسة الأهلية ” في مدينة ” عدن ” جنوبي اليمن، من ثم أكمل دراسته في مدينة ” تعز ” جنوب غربي اليمن، وفي عام 1970 م ألتحق بـ ” الكلية الجوية ” في مدينة ” حلب ” السورية التي تخرج منها في عام 1972 م.
وفي 10 أكتوبر 1973 م أثناء مجريات وأحداث ” حرب أكتوبر ” تمكن الطيار ” عمر غيلان الشرجبي ” من قصف ” مصافي البترول ” في مدينة ” حيفا ” داخل ” فلسطين المحتلة ” ثم قام بعدها بالإنقضاض على إحدى ” طائرات الفانتوم ” حطمها ثم ضرب ” مواقع التموين الإسرائيلية ” في ” طبرية جبل الشيخ “.
وحطم ” عمر غيلان الشرجبي ” أسطورة الطيران الإسرائيلي في حرب أكتوبر 1973 م، بعد إنقضاضه على إحدى ” طائرات الفانتوم ” فحطمها بالكامل .
وتمكن، بعد أن أقتحم بطائرته من ضرب ” مواقع التموين الإسرائيلي ” وتدميرها بالكامل، في ” طبرية جبل الشيخ ” التي أُستشهد إثرها في 10 أكتوبر 1973 م.
وتخليدًا لذكراه تم نصب تمثال تذكاري له في أحد شوارع العاصمة السورية ” دمشق ” بإعتباره أحد شهداء حرب ” أكتوبر أو العاشر من رمضان أو تشرين التحريرية – 1973 م “.

عن admin

انظر ايضاً

إرتفاع التبادل التجاري بين ” المغرب وإسرائيل ” إلى ” 165 % ” خلال الشهور التسعة الأخيرة من العام الجاري ..

أفادت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الإسرائيلي بإرتفاع التبادل التجاري بين المغرب والاحتلال بنسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *