الرئيسية / مقالات / قضايا / عبير الصفتي تكتب | « ما بين حق منة وإضطهاد النساء في المجتمع الطبقي في مصر » ..
" صورة أرشيفية "

عبير الصفتي تكتب | « ما بين حق منة وإضطهاد النساء في المجتمع الطبقي في مصر » ..

” عبير الصفتي – كاتبة صحفية مصرية “

كتبت : عبير الصفتي

أن الهاشتاج #حق_منة هو تعبير كاشف وعميق عن إضطهاد النساء فى المجتمع الطبقى المبني على التمييز والإضطهاد، فمنة تلك الفتاه البالغه من العمر17 عاما والتي طبقا للقوانين والأعراف ما زالت طفلة غير مكتملة النضج، غير قادرة علي التفكير بموضوعيه، ما زالت تحتاج إلى من يوجهها ويرشدها للصواب.

فتاة في السابعة عشر عاما تعلن أنه تم إغتصابها وتم تصويرها قصرا وإذاعة الفيديوهات دون إذن منها.

أولا : لن أدخل في جدال حول ما إذا كان ذلك قد حدث برضاها أم لا، فهنالك ما لم يلتفت له الكثيرون ألا وهو أنها ما زالت في السابعة عشر من عمرها أي أنها قاصر لذلك فحتي لو وافقت علي تلك العلاقة فيعد ذلك إستدراج قاصر والإعتداء عليها أو يمكن أن نقول أيضا أنه إستغلال قاصر لأغراض جنسية وهي جريمة يعاقب عليها القانون ذلك.


ثانيا : تعد الواقعه جريمة التشهير بفتاة، حتى لو كان ما حدث من ممارسات جنسية برضا منها فإن تصويرها وإذاعة مقاطع الفيديو دون موافقتها يعد تشهير وتشويه واضح لفتاة ما زالت قاصر.

 

ثم إن هناك ما يثبت تعرضها للإعتداء الجسدي وضربها وذلك كارثة لا تواجهها تلك الفتاة وحسب بل أنها وللأسف مشكله إجتماعية خطيره تواجهها معظم نساؤنا ولا يوجد رادع قوي للحد منها.


أما الكارثة الأكبر فتتمثل في رد فعل المجتمع علي تلك الواقعه تحديدا .. مجتمعنا العظيم لا يلتفت لفتاة تتعرض للإغتصاب أو التحرش لكنه يثور إذا مارست أنثى حقها في إختيار ملابسها بحرية، مجتمعنا العظيم يبرر المغتصب والتحرش والمعتدي والمجرم عندما تكون الجريمه في حق أنثى، مجتمعنا العظيم المليء بالخطايا يتصنع العفة ويرى كل أنثى مختلفة ” شيطان “.


الكارثة أن الفتاة ولا أتحدث عن ” منة ” ولكن عن النساء بصفة عامة أحيانا ما يضطرون للتنازل عن حقوقهن خوفا من وصم المجتمع لهن وإضطهاده ونبذه لهن
والحل يكمن في عدة نقاط :


1 – حملات توعيه للنساء بالقوانين التي تجرم العنف ضدهم.
2 – تجديد الخطاب الديني الذي يفسره البعض على أنه أعطي للرجل رخصه لممارسة الجنس مع زوجته دون رضاها أو ضربها إذا أختلفت معه ورفضته.
3 – وضع قوانين وعقوبات رادعه تجرم الإعتداء على الإناث سواء كان إعتداء جنسي أو جسدي أو حتى تشويه نفسي وهذا هو دور الدولة الذي يجب أن لا تتغاضى عن تلك الكوارث وذلك العنف ضد النساء.

المشكلة ليست حق منة فقط المشكله في مجتمع أتفق فقط على إضطهاد النساء.

عن admin

انظر ايضاً

الممثلة الأمريكية ” أنجلينا جولي ” في مقالها عن سوريا في مجلة ” تايم ” : لقد خذلهم الجميع ..

قال الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي أن العالم كله خذل السوريين، وكان كلفة التقاعس وعدم التحرك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *