الرئيسية / سياسة / صحيفة ” هآرتس ” العبرية في تقرير لها : خسائر ” ترسانة حماس الصاروخية ” أقل مما كان مخططاً له جراء المواجهة الأخيرة ..

صحيفة ” هآرتس ” العبرية في تقرير لها : خسائر ” ترسانة حماس الصاروخية ” أقل مما كان مخططاً له جراء المواجهة الأخيرة ..

قالت صحيفة ” هآرتس ” العبرية، إن الجيش الإسرائيلي يعترف بأن الأضرار التي لحقت بمجموعة صواريخ المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، كانت أقل مما كان مخططا له.

وبحسب الصحيفة العبرية، في تقرير لها اليوم السبت 22 مايو 2021 م، فقد هاجم الجيش الإسرائيلي، خلال العملية 40 % من منصات إطلاق الصواريخ التابعة لحركة ” حماس “، لكنه “وجد صعوبة في إصابة مواقع أخرى، وسط نقص المعلومات الإستخباراتية الدقيقة.

ومع أن جيش الإحتلال يعتقد أن الأمر سيستغرق أسابيع أو شهور حتى يتضح حجم الضرر الذي لحق بـ ” حماس ” جراء المواجهة الأخيرة، تشير تقديرات الجيش الإسرائيلي إلى أن نظام إنتاج الصواريخ لـ ” حماس ” تعرض لضربة قاتلة ومزدوجة.

وأستند الجيش في تقديراته، إلى ما سماه القضاء على كبار المسؤولين المتخصصين في إنتاج وتحديث الصواريخ في بداية العملية وتم تدمير معظم مصانع الإنتاج.

وحسب ” واينت “، الموقع الإلكتروني لصحيفة ” يديعوت أحرونوت ” العبرية، فإنه خلال العملية العسكرية الأخيرة، أصاب الجيش الإسرائيلي حوالي 800 صاروخ ومنصة إطلاق، تمكن من تحديد مواقعها، لكن الجيش يعترف أيضاً أنه لم ينجح في حل المشكلة الإستراتيجية، وهي معرفة مكان معظم مواقع الإطلاق المخفية التابعة لـ ” حماس “.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن الإفتقار إلى المعلومات المخابراتية حول هذا الموضوع كان كبيراً لدرجة أن قيادة المنطقة الجنوبية كانت ستوصي بمواصلة العملية لو أستطاعت أثناء القتال إكتشاف مواقع حفر الإطلاق.

ووفق صحيفة ” هآرتس ” العبرية، فإن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، تأمل أن يكون للعملية تأثير إيجابي على حماس في إستئناف المفاوضات المقبلة مع إسرائيل، للتوصل إلى إتفاق تسوية طويل الأمد.

وأشارت إلى أن الجيش قصد من خلال العملية ردع وليس إسقاط حماس، وبالتالي لم يتم إستخدام قوة برية.

وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى بقاء 10 آلاف صاروخ، لدى كل الفصائل الفلسطينية، بما في ذلك المئات من الصواريخ بعيدة المدى.

وسبق أن ذكرت وسائل الإعلام العبرية، إن فصائل المقاومة الفلسطينية دخلت المعركة الأخيرة، وفق جعبتها 14 ألف صاروخ.

عن admin

انظر ايضاً

الشبكة السورية لحقوق الإنسان توثق مقتل شاب تحت التعذيب بعد عودته إلى سوريا ..

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل شاب تحت التعذيب في سجون النظام السوري بعد عودته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *