الرئيسية / الرئيسية / صحافة ووكالات أنباء / صحافة عبرية / صحيفة ” هآرتس ” العبرية : على إسرائيل التعلم من السعودية ضمان سلامة الحجاج ..

صحيفة ” هآرتس ” العبرية : على إسرائيل التعلم من السعودية ضمان سلامة الحجاج ..

أنتقدت صحيفة “هآرتس” العبرية طريقة تعامل السلطات الإسرائيلية مع حادث التدافع الذي أودى بحياة وجرح عشرات اليهود عند قبر الحاخام “شمعون بار يوحاي” في شمال فلسطين.

وأشارت الصحيفة العبرية، في مقال نشرته للكاتب والمستشرق “تسفي برئيل”، إلى أن إسرائيل يجب أن تتعلم من النموذج السعودي عدم الاعتماد على المعجزات للحفاظ على سلامة الحجاج.

وقال إن السعودية استثمرت في سلامة الأماكن المقدسة، وذلك بعد كوارث وقعت أثناء حج المسلمين في مكة، وهو ما يقدم لإسرائيل نموذجا لما يجب أن تقوم به في المناطق الدينية.

وذكر أن السعودية لم “تختبىء وراء لجان التحقيق” عندما وقعت عندها حوادث تدافع مماثلة، بل واستثمرت المملكة الخليجية مليارات الدولارات من أجل “تحسين البنية التحتية وتوسيع الطرق، وترتيبات السلامة والإشراف على الحج، إضافة لتركيب الكاميرات، وإنشاء مخيمات ضخمة”.

وأضاف أن السعودية – التي تستقبل نحو مليوني حاج سنويا- استغلت التطورات التكنولوجية، حيث يمكن للحجاج ارتداء سوار إلكترونية، يحدد أماكن تواجدهم، وتطبيقات يمكن تحميلها على الأجهزة الخلوية الذكية، وحافلات وقطارات مخصصة للنقل بين مكة والمدينة.

ولفت الكاتب إلى أن المسؤولين الإسرائيليين عليهم “التعلم من السعودية” وتعاملها مع ملف الحجاج، إذ أن الإدارة البسيطة والمسبقة يمكنها أن تنقذ الأرواح، مثل وضع حواجز خاصة تتحكم بتدفق مرور الأشخاص، أو التسجيل المسبق لضمان عدم تجاوز السعة الاستيعابية للأماكن الدينية.

عن admin

انظر ايضاً

صحيفة ” واشنطن بوست ” الأمريكية : محمد بن سلمان يواجه إنتكاسات في قضية ” سعد الجبري ” ..

قالت صحيفة ” واشنطن بوست ” الأمريكية إن ولي العهد السعودي الأمير ” محمد بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *