الرئيسية / الرئيسية / صحافة ووكالات أنباء / صحافة عبرية / صحيفة عبرية : التطبيع البحريني مع إسرائيل يخدم ترامب إنتخابياً ..

صحيفة عبرية : التطبيع البحريني مع إسرائيل يخدم ترامب إنتخابياً ..

أعتبرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن اتفاق التطبيع البحريني مع (إسرائيل) يشكل إلى حد كبير “خروجاً دبلوماسياً من الصندوق”، ويخدم بشكل خاص الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب في معركته الانتخابية”، كما أنه يفتح بابا يتيح للرياض أن تحذو حذو المنامة.

وذكرت الصحيفة العبرية في تقرير لها، أن البحرين ليست الدولة العربية الأهم بين دول الخليج، لكن “إقامة العلاقات هو تطور مشجع يساهم في إضفاء الشرعية على (إسرائيل) كدولة ذات سيادة في نظر جيرانها العرب”.

وأضافت أن البحرين كانت “على غرار الإمارات” تقيم علاقات ثقافية وتجارية ورياضية مع (إسرائيل) بصورة غير رسمية منذ التسعينيات، مشيرة إلى أن أغلب سكان البحرين من الشيعة الذين يتأثرون بنفوذ إيراني قوي.

ونوهت الصحيفة إلى أن أهمية الاتفاق البحريني الإسرائيلي تنبع بشكل أساسي من العلاقة بين البحرين والسعودية، لافتة إلى أن التطبيع تكون بتأثير من ولي عهد السعودية “محمد بن سلمان”، ما يؤشر إلى يوم سيكون فيه من الأسهل على السعودية إنشاء علاقات مع (إسرائيل) في إطار أوسع من الدول العربية.

واعتبرت الصحيفة أن رغبة “ترامب” في التباهي بإنجاز دبلوماسي آخر يساعده في الانتخابات من أهم أسباب إنشاء العلاقات الرسمية بين البحرين و(إسرائيل) في هذا التوقيت، وربما يحسّن ذلك فرصه في الحصول على جائزة نوبل للسلام أيضا.

ونوه التقرير إلى أن  تطبيع العلاقات مع البحرين سيساهم في تعزيز قدرة (إسرائيل) على التعامل استخباراتيا مع التهديد الإيراني، عبر غزو التكنولوجيا الإسرائيلية للسوق البحريني.

وكانت وسائل إعلام اسرائيلية قد أكدت أن البحرين حصلت على موافقة السعودية قبل قرار تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) وجعلها رسمية، وأن مئات الشركات الإسرائيلية على اتصال بمسؤولين وشركات تعمل في البحرين منذ عدة سنوات.

عن admin

انظر ايضاً

صحيفة ” The New York Times ” الأمريكية : تطبيع البحرين ينذر بتحرك سعودي مماثل ..

قالت صحيفة “ The New York Times ” الأمريكية أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *