الرئيسية / الرئيسية / صحافة ووكالات أنباء / صحافة عربية / صحف الخليج تبرز الأوامر الملكية السعودية والغضب اليمني من الإمارات ..

صحف الخليج تبرز الأوامر الملكية السعودية والغضب اليمني من الإمارات ..

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، صدور أوامر ملكية سعودية بتعيين رئيس جديد للديوان الملكي وإنشاء وزارة جديدة باسم “الصناعة والثروة المعدنية”.

واهتمت برفض الحكومة اليمنية “التبريرات الزائفة التي ساقتها الإمارات للتغطية على استهدافها السافر لقوات الجيش الوطني (في الجنوب)”.

ونقلت الصحف عن متحدثة باسم الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إنه سيستضيف أمير الكويت الشيخ “صباح الأحمد الصباح” في البيت الأبيض يوم 12 سبتمبر/أيلول المقبل.

وترقبت زيارة يقوم بها الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”، إلى الكويت.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية :

محليات خليجية

السعودية

– غادر نائب وزير الدفاع الأمير “خالد بن سلمان بن عبدالعزيز” واشنطن في ختام زيارة للولايات المتحدة التقى خلالها عددا من المسؤولين لبحث العلاقات الثنائية ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الحياة)

– أبدى مجلس إدارة “أرامكو” السعودية تخوفا من طرح شركة النفط العملاقة في بورصة نيويورك؛ لما سينطوي عليه من مخاطر قانونية، وسط تأكيد من مصادر مختلفة أن القرار النهائي في يد ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان”. (الاقتصادية)

– أمر العاهل السعودي، بتعيين “فهد بن محمد العيسى” رئيسا للديوان الملكي بمرتبة وزير، وقرر إعفاء “عقلاء بن علي العقلاء” من منصبه كنائب لرئيس الديوان الملكي. (الرياض)

– قرر العاهل السعودي إنشاء وزارة باسم “الصناعة والثروة المعدنية”، وتعيين “بندر إبراهيم الخريف” وزيرا لها. (الشرق الأوسط)

– صدر أمر ملكي بتحويل هيئة تطوير مدينة الرياض إلى هيئة ملكية باسم “الهيئة الملكية في الرياض”. (عكاظ)

– وفي أمر ملكي، تقرر تحويل تحويل اسم ديوان المراقبة العامة إلى الديوان العام للمحاسبة. (الاقتصادية)

– أمر الملك السعودي بإعفاء “خالد بن عبدالمحسن المحيسن” من منصبه كرئيس للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وقرر تعيين “مازن إبراهيم الكهموس” رئيسا جديدا للهيئة بمرتبة وزير. (الحياة)

– قرر الملك السعودي إنشاء هيئة باسم “الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي”، وإنشاء مرکز باسم “المركز الوطني للذكاء الاصطناعي”، ومكتب باسم “مكتب إدارة البيانات الوطنية”، وترتبط تنظيميا بـ”الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي”. (الرياض)

– بحثت الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية ونظيرتها في جنوب أفريقيا تعزيز التعاون المشترك، واستعرضا أبرز التطورات في مجال الصناعات العسكرية. (عكاظ)

– قال الرئيس الجديد لهيئة مكافحة الفساد في السعودية “مازن الكهموس” إنه سيعمل خلال الفترة المقبلة على استئصال الفاسدين المتوسطين والصغار “بعد أن تخلّصت البلاد من الرؤوس الكبيرة في الحملة السابقة التي قادها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”. (الشرق الأوسط)

الإمارات

– رفضت الحكومة اليمنية “التبريرات الزائفة التي ساقتها الإمارات للتغطية على استهدافها السافر لقوات الجيش الوطني (في الجنوب)”. (العرب)

– اعتبر وزير الشؤون الخارجية الإماراتي “أنور قرقاش” أن الحوار بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي هو المخرج من الأزمة في اليمن. (الخليج)

– أوقفت حكومة دبي العمل في بناء مطار آل مكتوم الدولي الذي كانت تراهن عليه الإمارة لكي يكون أكبر مطار في العالم، بطاقة استيعابية تبلغ 250 مليون مسافر سنويا. (الشرق)

– قالت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات إنها تعكف على إجراء قرعة عبر النظام الإلكتروني الخاص بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، لتوزيع الأرقام بشكل عشوائي على أسماء المرشحين ضمن القوائم النهائية. (البيان)

قطر

– بحث وزير الخارجية القطري الشيخ “محمد بن عبدالرحمن” مع رئيس وزراء تايلاند “برايوت تشان أوتشا” العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها. (الراية)

– طالبت وزارة الخارجية القطرية جميع القوى في اليمن بالوقف الفوري للتصعيد العسكري والعودة إلى مخرجات الحوار الوطني الشامل التي توافقت عليها القوى السياسية وكافة أطياف الشعب اليمني. (الشرق)

– أدانت قطر بشدة إعلان هندوراس افتتاح مكتب دبلوماسي لها في مدينة القدس المحتلة؛ تمهيدا لنقل سفارتها من (تل أبيب) إلى القدس. (الوطن)

– قالت وكالة “رويترز” إن شركات النفط العملاقة باتت تتودد لقطر في السباق على عقود الغاز المسال المغرية والناجحة، مؤكدة أهمية مشاريع توسعة الغاز القطري وجاذبيتها لشركات الطاقة الكبرى التي يكفي أي منها الحصول على موطئ قدم في احتياطات قطر من الغاز. (العرب)

الكويت

– قالت متحدثة باسم الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، الجمعة، إنه سيستضيف أمير الكويت “صباح الأحمد الصباح” في البيت الأبيض يوم 12 سبتمبر/أيلول المقبل. (الراي)

– يصل إلى الكويت، السبت، الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” والوفد المرافق له في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات رسمية مع الأمير “صباح الأحمد الصباح”. (السياسة)

– بدأ 12 ناشطا من “بدون الكويت” إضرابا عن الطعام في 22 أغسطس/آب الجاري؛ احتجاجا على انتهاكات حقوقهم وحقوق مجتمع البدون، حسبما قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”. (الوطن)

– أرسلت الكويت 40 طنا من المواد الإغاثية للمتضررين من السيول والأمطار في السودان، كدفعة أولى عبر جسر جوي شمل 8 طائرات. (الأنباء)

البحرين

– أشاد المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بدول مجلس التعاون الخليجي “حاتم علي” بجهود البحرين في مجال مكافحة المخدرات والاتجار بالبشر. (الوطن)

– تستضيف البحرين، يومي 13 و14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، أضخم تجمع نسائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ حيث يعقد منتدى القمة النسائية الذي يركز على تمكين المرأة. (أخبار الخليج)

عمان

– أظهرت بيانات رسمية عمانية أن إيرادات النفط زادت بنسبة 5% خلال العام الماضي، كما ارتفعت إيرادات السلطنة من الغاز بنسبة 9.3%. (الشبيبة)

– حقق مؤشر سوق مسقط مكاسب كبيرة خلال تداولات أغسطس/آب الجاري، متجاوزا 4004.8 نقطة، بعد أن صعد بنسبة 6.49%. (عمان)

شؤون خليجية

– رحبت منظمة “السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان” (SPH) بالقرارين الصادرين من “لجنة القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري” المتعلقين برفض اعتراض السعودية والإمارات على مسألة اختصاص اللجنة بالنظر في الشكوى القطرية المقدمة ضدهما، مؤكدة أن معظم أعمال الرياض وأبوظبي فيما يتعلق بالسياسة الخارجية تحمل التمييز العنصري. (العرب)

– بلغ التبادل التجاري بين البحرين والسعودية (السلع غير النفطية) خلال النصف الأول من العام الجاري 6.63 مليارات ريال (1.768 مليار دولار)، قياسا بنحو 5.92 مليارات ريال (1.578 مليار دولار) للفترة ذاتها من العام 2018، مرتفعة بنسبة 11.99%. (البلاد)

شؤون عربية

– أصيب 75 فلسطينيا على الأقل جراء اعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي على المتظاهرين في فعاليات “مسيرة العودة” السلمية، شرقي غزة، الجمعة. (الخليج)

– أعلنت روسيا بدء وقف إطلاق النار في محافظة إدلب من طرف جيش النظام السوري، صباح السبت، بهدف تحقيق الاستقرار، وفق ما ذكر مركز المصالحة الروسي في سوريا. (الشرق الأوسط)

– قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إن قوات بلاده المسلحة ستنسحب من الأراضي السورية في حال تم تحقيق الحل السياسي في هذا البلد. (العرب)

– ما تزال حالة القلق تسيطر على لبنان بعد الغارتين الإسرائيليتين بطائرتي “درون” على موقع لـ”حزب الله”، في الضاحية الجنوبية لبيروت، وتهديدات الحزب بالرد، الذي تبعته تحذيرات إسرائيلية على لسان رئيس الحكومة “بنيامين نتنياهو”، وحالة تأهب قصوى بين الوحدات عند الحدود مع لبنان. (الشرق الأوسط)

– سلم “حزب الله” الجيش اللبناني الطائرتين المسيرتين الإسرائيليتين اللتين سقطتا جنوبي البلاد الأسبوع الماضي. (الحياة)

– يعقد رئيس الوزراء السوداني “عبدالله حمدوك” اجتماعا حاسما مع “قوى إعلان الحرية والتغيير”، السبت، لإجراء مشاورات نهائية بشأن القوائم المرشحة لتولي مناصب وزارية في الحكومة الانتقالية التي يتوقع إعلانها الأحد.

عن admin

انظر ايضاً

The American magazine “Foreign Policy” warns against the spread of the Corona virus in the camps in northern Idlib

In its report, the American magazine “Foreign Policy” highlighted the difficult conditions that the Syrians …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *