الرئيسية / الرياضة / شباب مصريون يكتبون التاريخ في عالم الإسكواش .. منهم ” نور الشربيني المصنفة الأولى على مستوى العالم ” ..

شباب مصريون يكتبون التاريخ في عالم الإسكواش .. منهم ” نور الشربيني المصنفة الأولى على مستوى العالم ” ..

بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها مصر، إلا أن هناك شباب مصريون أستطاعوا أن يكتبوا التاريخ لمصر في عالم الإسكواش دوليا.

نور الشربيني

لاعبة إسكواش محترفة والمصنفة الأولى على مستوى العالم، وُلدت في 1 نوفمبر عام 1995 م. تُعد أول لاعبة مصرية تحقق لقب بطولة إنجلترا المفتوحة للإسكواش تحت سن 13 عام 2009 م، بعد تغلبها على مواطنتها ” نوران جوهر ” في نهائي البطولة. وتُعد أيضًا هي أول لاعبة إسكواش مصرية والأصغر في العالم التي تنجح في التأهل لنهائي بطولة بريطانيا المفتوحة عام 2012 م لكن حلم التتويج تأجل لأربع سنوات. وأحرزت الشربيني بطولة العالم للإسكواش بعد فوزها بالبطولة، التي أقيمت في ” ماليزيا ” بعد فوزها على الإنجليزية ” لورا مارسو “، المصنفة الأولى عالميًا في المباراة النهائية، بعد أن عادت من تأخرها بشوطين مقابل لا شيء.

محمد الشوربجي

محمد الشوربجي لاعب إسكواش محترف، ولد بالإسكندرية في 12 يناير 1991 م، مثل مصر في العديد من البطولات الدولية في نوفمبر 2014 م ومارس 2018 م، وصل إلى المركز الأول على المستوى الدولي، وهو بطل بطولة العالم للاسكواش عام 2017 م. أخوه الأصغر ” مروان الشوربجي ” أيضا لاعب إسكواش محترف.

رنيم الوليلي
رنيم محمد ياسر سعد الدين الوليلي، لاعبة إسكواش محترفة، ولدت في الإسكندرية في 1 يناير 1989 م. برزت بقوة في عالم الاسكواش كواحدة من أمهر اللاعبات في بطولة إتحاد الإسكواش للمحترفات منذ أن أصبحت لاعبة محترفة عام 2002 م. حذت رنيم حذو أخيها ” تميم “في الإسكواش في عمر السادسة، ثم لعبت لأول مرة لمصر في بطولة العالم للناشئين عام 2001 م في بينانق بعمر العاشرة حينها.
 
بعد ذلك بعامين، كانت ضمن الفريق المصري الفائز في فئة الفرق في البطولة التي أقيمت في القاهرة. وفي عام 2004 م، مثّلت الفريق الأول للسيدات الذي حلّ رابعًا في بطولة العالم لفرق الإسكواش في أمستردام.
 
وكانت أكبر محطة في مسيرة ” رنيم ” كناشئة عندما فازت ببطولة العالم للناشئين في أرانتل، بلجيكا عام 2005 م. كما تم إختيارها كلاعبة العام من قبل الإتحاد الدولي لناشئات الإسكواش عامي 2004 و2005 م. ثم عادت عام 2007 م لتفوز مرة أخرى ببطولة العالم للناشئين.

نوران أحمد جوهر

نوران أحمد جوهر، لاعبة إسكواش، ولدت في القاهرة في 30 سبتمبر 1997 م، أول مصرية تفوز ببطولة ” هونج كونج ” الدولية المفتوحة للإسكواش، وبطلة العالم في الإسكواش للناشئات للناشئات تحت ” 19 ” عام.
 
درست في مدرسة ” الليسيه الفرنسية ” في ” القاهرة “، بدأت ممارسة رياضة الاسكواش من عمر التسعة أعوام، إلى جانب رياضيات اخرى مثل ” السباحة، الجمباز، تنس الطاولة “، لكن رياضية ” الإسكواش ” هي التي حصلت على شغفها وأجتذبها بشكل أكبر من الرياضيات الأخرى.
 
وكانت لممارستها لرياضة ” الجمباز” بالصين أثناء حصول والدها على الدكتوراه في الهندسة، دورا كبيرا في إكسابها لياقة ومرونة عالية كانتا السبب وراء تألقها في الإسكواش.
 
أما عن مشوارها الرياضي، فقد تنقلت” نوران ” بين عدة أندية هي ” المعادي ” و” الجزيرة ” و” هليوبوليس ” قبل أن تستقر في ناديها الحالي ” وادي دجلة “.
 
أما عن البطولات الدولية، فقد بدأت شق طريقها وهي لم تتجاوز 13 عاما، فشاركت في البطولة الأفريقية للفردي والفرق، وبطولة هولندا الدولية، وفازت بالمركز الثاني في بطولة إنجلترا المفتوحة تحت 13 عام في 2010 م
 
كما أستطاعت أن تفوز ببطولة ” هونج كونج ” الدولية المفتوحة للإسكواش لعام 2016 م للسيدات لتكون بذلك أول مصرية تحقق هذا المركز، وذلك بعد تغلبها على لاعبة المنتخب الأمريكي، ” آماندا صبحي “، في المباراة النهائية بنتيجة ثلاثة مقابل واحد.
 
كما توجت ببطولة العالم في الإسكواش للناشئات تحت 19 عام للمرة الثانية على التوالي والتي أقيمت في بولندا، دون أن تخسر مباراة واحدة في البطولة بأكمله، وذلك في النصف النهائي من البطولة التي أقيمت من 23 حتى 28 أغسطس 2016 م.
مروان الشوربجي
مروان الشوربجي لاعب إسكواش محترف، ولد في ” الإسكندرية ” في 30 يوليو 1993 م، مثل مصر في العديد من البطولات الدولية، وتم إعتباره المصنف رقم 7 على العالم في مايو 2016 م، فاز ببطولة العالم للناشئين عامي 2011 م و2012 م ليصبح ثالث لاعب في التاريخ يحصد البطولة مرتين.
 
حصل على لقب بطولة كأس ” جراسهوبر ” المقامة في مدينة ” زيورخ ” السويسرية خلال إبريل 2016 م بعد فوزه على الفرنسي ” غريغوري غوتييه ” المصنف الثاني عالميًا.
رامي عاشور
رامي عاشور لاعب إسكواش، ولد في 30 سبتمبر 1987 م، يلعب في نادي ” هليوبليس ” ،فاز بأول لقب عالمي له في العام 2004 م، عندها أصبح أصغر لاعب على الإطلاق يفوز ببطولة العالم للرجال وعمرة لا يتجاوز 16 عاما، وقاد فريق مصر للوصول للمركز الثاني في موسم 2004 م بعد خسارته امام إنجلترا في المباراة النهائية في يوليو 2006 م.
 
في يوليو 2006 م أصبح أول للاعب في التاريخ يحصد لقب بطولة العالم للشباب مرتين، كما أنه قاد فريق مصر للفوز على باكستان 2 – 1 في المباراة النهائية، وبإنتصاره حصدت مصر المراكز الثلاث الأولى في اللعب الفردي وهو مالم يحققه لاعبي أي دولة من قبل في تاريخ البطولة.
 
وصل إلى نهائي بطولة ” سويسرا ” وهزم أمام مواطنه المصري المصنف الأول عالميا ” عمرو شبانة “، وفي طريقه للنهائي فاز على المصنف العاشر عالميا ” جون وايت ” والمصنف الثالث عالميا ” تييري لينكو ” والمصنف الثاني عالميا ” ديفيد بالمر “.
 
وربح بطولته الأولى في يناير 2007 حينما هزم ” ديفيد بالمر “.
 
في إبريل من عام 2007 م فاز في كل من بطولة ” الشيخة السعد الكويت المفتوحة ” للإسكواش، حدث الإسكواش الأغنى في العالم، بأن تغلب على منافسه المصري والمصنف الأول عالميا ” عمرو شبانة “، وفي بطولة ” قطر كلاسيك المفتوحة ” في ” الدوحة ” تمكن من هزيمة بطل العالم ” ديفيد بالمر ” مرة أخرى.
 
كما في عام 2007 م، فاز رامي بنهائيات ” آتكو الحدث السوبر “، الذي عقد أغسطس، عن طريق منافسة غيره من كبار الفائزين في هذا الموسم. فقط اللاعبين الثمانية الكبار دعوا لهذا الحدث. وهو اللاعب الوحيد الذي ذهب دون هزيمة في أول 3 مباريات، ثم ألتقى ” رامي ” الفرنسي ” غريغوري غوتييه ” في النهائي.
 
قال عنه أسطورة الإسكواش ” مالكوم ويلستروب ” ( رامي عاشور شيء مختلف، انه يتحرك أفضل من أي لاعب آخر في اللعبة. ويتميز بمهارات رائعة في ضرب الكرة ورؤيته، لقد اضاء هذه الرياضة، وليس هذا فحسب اضيف لذلك تواضعه وإبتسامته .. هذا يجعله سرعة نادرة ).
علي فرج
علي عمر فرج لاعب إسكواش محترف، ولد في ” القاهرة ” في 22 إبريل 1992 م حقق أفضل تصنيف له على المستوى الدولي بعدما حل في إبريل 2018 في المركز الثاني عالمياً بعد أن صنف في المركز الثالث في ديسمبر 2017 م. متزوج من لاعبة الإسكواتش المصرية المحترفة ” نور الطيب “.
نور الطيب
نور الطيب لاعبة إسكواش محترفة، ولدت في ” القاهرة ” 1993 م، حققت أفضل تصنيف لها بعدما حلت في في فبراير 2018 م في المرتبة الثالثة عالمياً. متزوجة من لاعب الإسكواتش المصري المحترف ” علي فرج “.
” نور الطيب مع زوجها لاعب الإسكواش المحترف علي فرج “

عن admin

انظر ايضاً

الولايات المتحدة : ملء إثيوبيا سد ” النهضة ” سيؤدي على الأرجح إلى ” زيادة التوتر ” ..

أعتبرت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء 6 يوليو 2021 م، أن ملء إثيوبيا خزان سد النهضة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *