الرئيسية / تقارير دولية / روسيا تختبر طائرة متطورة بدون طيار وتنشر صوراً ترصد قواعد تركية في محافظة ” إدلب ” شمالي سوريا ..

روسيا تختبر طائرة متطورة بدون طيار وتنشر صوراً ترصد قواعد تركية في محافظة ” إدلب ” شمالي سوريا ..

كشفت وسائل إعلام روسية، عن اختبار الطائرة الروسية الاستطلاعية بدون طيار ZALA 421-16E5G في سماء محافظة إدلب، ونشرت صوراً لعمليات رصد دقيقة فوق القواعد العسكرية التركية، وسيارات عسكرية للفصائل المرابطة على خطوط التماس في جبل الزاوية.

مصادر عسكرية قالت لشبكة “شام” إن روسيا تواصل تجربة أسلحتها بشكل واسع على صعيد الطائرات والقذائف وعمليات الرصد، مستغلة التصعيد الذي تقوم به ضد المناطق المدنية في جبل الزاوية، وريف إدلب بشكل عام، وتحدثت عن رصد عدة طائرات استطلاع تجوب أجواء ريف إدلب يومياً.

ولفتت المصادر إلى أن الصور التي تم تداولها عبر مواقع الإعلام الروسية، هي لعدد من القواعد التركية المعروفة أصلاً في المنطقة وليست مخفية، وطائرات الاستطلاع الروسية تحلق في سماء المنطقة يومياً وترصد، كما أن تحركات الفصائل على خطوط الجبهات معلومة، فيما أغفلت المواقع الروسية نشر صور المناطق المدنية التي تقوم باستهدافها وارتكاب المجازر، لتظهر الصورة العسكرية فقط في منطقة هي خط مواجهة وتماس، ووجود القوى العسكرية أمر طبيعي.

وكان أعلن نيكيتا خاميتوف، رئيس قسم المشاريع الخاصة في ZALA AERO ، للصحفيين أن الطائرة المسيرة الجديدة ZALA 421-16E5G من صنع شركة ZALA AERO (جزء من مجموعة شركات كلاشينكوف) المزودة بمحرك هجين – يمكن استخدامها لتحديد الهدف والاستطلاع الإلكتروني.

وقال أثناء العرض التقديمي قبل أشهر عدة: “نحن نعرضها الآن، أولاً وقبل كل شيء، كجهاز استطلاع، ولكن، من حيث المبدأ، تسمح الحمولة باستخدام نظام تحديد الهدف، ونقل الاتصالات، ومراقبة الشبكات الخلوية في نطاق 2 و 3 و 4 جي. يمكننا إجراء استطلاع تقني لاسلكي في المنطقة، وتحديد الهواتف المحمولة، ومواقعها. وبنفس الطريقة – نقل الاتصالات للوحدات الأرضية”.

وتم عرض الجهاز في معرضZALA EXPO . الطائرة المسيرة هي أول طائرة يمكنها التمركز في أي مكان، ومزودة بمحطة طاقة هجينة، تتكون من محرك احتراق داخلي ومحرك كهربائي. يتيح ذلك لها البقاء لمدة تصل إلى 16 ساعة في الجو، وبفضل المحرك الكهربائي منخفض الصوت،  لا يمكن اكتشاف صوتها إلا في دائرة نصف قطرها 1.5 كيلومتر.

يبلغ باع جناحي الطائرة المسيرة 4.6 متر. يبلغ أقصى ارتفاع طيران لها 3600 متر، وتصل سرعتها إلى 140 كيلومترًا في الساعة. الجهاز مزود بكاميرات تصوير حراري HD وكاميرا فيديو FullHD. يتم إطلاق الطائرة المسيرة من المنجنيق، وتهبط بالمظلة.

تم تطوير الطائرة بدون طيار ZALA 421-16E5G بواسطة مجموعة ZALA AERO ، وهي جزء من شركة كلاشينكوف. إنه قادر على إجراء استطلاع للأهداف داخل دائرة نصف قطرها أكثر من 100 كيلومتر. الجهاز مزود بكاميرا فيديو 60x FullHD. يتراوح ارتفاع الطيران الفعال من 200 إلى 200 متر. يمكن لـ ZALA 421-16E5G البقاء في الهواء لمدة 12 ساعة.

وسبق أن أقر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه مع قيادات وزارة الدفاع وممثلي صناعة الدفاع، بأن العمليات العسكرية في سوريا، أكدت على تميز الأسلحة الروسية الجديدة، مؤكداً لمرة جديدة أن روسيا تواصل تجربة أسلحتها على أجساد السوريين وعلى حساب عذاباتهم.

وكان اعتبر الخبير العسكري الروسي، إيغور كوروتشينكو، أن اختبار الأسلحة الروسية الحديثة – على أجساد المدنيين ومنازلهم – في سوريا، أنها “خطوة طبيعية” كونها تستخدم في ظروف الحرب الحقيقية للكشف عن العيوب المحتملة فيها.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد اعتبر أن العمليات العسكرية في سوريا ساعدت الجيش الروسي على فحص الأسلحة واتخاذ خطوات حقيقية نحو تطويرها، في وقت تؤكد روسيا مراراً أن ها استخدمت أجساد ومدن السوريين لتجربة أسلحتها الفتاكة.

ووصف وزير الدفاع الروسي، العمليات في سوريا، بأنها “علامة فارقة منفصلة وانطلاقة حقيقية أعطت الجيش الروسي خطوة جادة ونوعية إلى الأمام”، حيث تواصل روسيا منذ 30 سبتمبر/ أيلول 2015، زج ترسانتها العسكرية في سوريا، وتجربتها على أجساد السوريين.

عن admin

انظر ايضاً

منسقة الأمم المتحدة تعرب عن قلقها تصنيف ” إسرائيل ” 6 منظمات فلسطينية في قائمة ” الإرهاب ” ..

أعربت منسقة الأمم المتحدة المقيمة، منسقة الشؤون الإنسانية، لين هاستينغز، عن قلقها بشأن التصنيف الإسرائيلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *