الرئيسية / تقارير دولية / روسيا تحذر ” السويد وفنلندا ” من الإنضمام إلى حلف ” الناتو ” ..

روسيا تحذر ” السويد وفنلندا ” من الإنضمام إلى حلف ” الناتو ” ..

حذرت روسيا السويد وفنلندا من الإنضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” قائلة إنه “سيستدعي ردا حازما من موسكو”، في خطوة اعتبرها محللون “تهديدا قد يعيد سيناريو الحرب على أوكرانيا”.
والجمعة، أصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا عبرت فيه عن قلق موسكو إزاء جهود الولايات المتحدة وبعض حلفائها “لجر” فنلندا والسويد إلى “الناتو”، وحذر من أن موسكو قد تضطر لاتخاذ إجراءات جوابية حال انضمام البلدين إلى الحلف.
وردا على هذا، قال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو السبت: “لقد سمعنا هذا من قبل”.
وأضاف هافيستو في مقابلة مع الإذاعة العامة الفنلندية: “لا نعتقد أن الأمر يدعو إلى تهديد عسكري، إذا كانت فنلندا هي الحدود الخارجية للناتو، فهذا يعني أن روسيا ستأخذ ذلك في الاعتبار بالتأكيد في التخطيط الدفاعي الخاص بها.. لا أرى أي جديد من هذا القبيل في البيان الذي أدلت به المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا”.
وتتقاسم فنلندا، المحافظة الروسية السابقة بين 1809 و1917، حدودا مشتركة مع روسيا تمتد على طول 1340 كلم، وهي أطول حدود مشتركة بين أي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي وروسيا.
وفي السويد، علقت رئيسة الوزراء ماغدالينا أندرسون على بيان موسكو في مؤتمر صحفي مشترك الجمعة مع قائد الجيش السويدي ميكائيل بيدن، حيث قالت: “أريد أن أكون واضحة للغاية.. السويد هي التي تقرر بنفسها وبشكل مستقل خط سياستها الأمنية”.
وترى موسكو في الحلف تهديدا استراتيجيا على نفوذها في المنطقة، وتُطالب بعدم اقترابه من حدودها، بينما يدافع الحلف عن سياسة الأبواب المفتوحة أمام انضمام الدول إليه، وسيادة تلك الدول على ذلك القرار.
وفي تعليق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مقابلة نُشرت يوم السبت الماضي، إن مواقف فنلندا والسويد المحايدتين حول احتمال الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي تكشف سوء تقدير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتداعيات غزو أوكرانيا.
وقال جو بايدن في مقابلة جرت أمس الجمعة مع برايان تيلر، أحد المؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي: “ليس حلف الأطلسي فحسب أكثر وحدة، بل انظر إلى ما يحدث فيما يتعلق بفنلندا، وانظر إلى ما يحدث فيما يتعلق بالسويد، وانظر إلى ما يحدث في البلدان الأخرى. أعني أنه (بوتين) يتسبب في تأثير معاكس تماما لما كان يقصده”.
وتابع: “كل ما أعرفه هو أننا يجب أن نواصل هذا المسار مع بقية حلفائنا”.
وحول إمكانية تكرار مصير أوكرانيا في فنلندا والسويد، قال المحلل السياسي الإيطالي، دانييلي روفينيتي : “سيكون ذلك شيئا ضخما، على الرغم من عدم إمكانية التنبؤ بتحركات بوتين الآن فإن الهجوم على هذين البلدين سيكون مجنونا، مع عواقب وخيمة محتملة، تظهر التهديدات ضد فنلندا والسويد الخطر الأوسع الذي يمثله نظام بوتين، ويشددون على الأهمية الحيوية لرد قوي وموحد على غزو أوكرانيا”.

عن admin

انظر ايضاً

البرلمانية الإيطالية ” دوريانا سارلا ” : نعارض إرسال الأسلحة إلى ” أوكرانيا ” لأن الحرب لن تجلب السلام ..

أعلنت البرلمانية الإيطالية دوريانا سارلا عن حزب “مانيفيستا” معارضة كتلتها التامة لإرسال الأسلحة والجنود إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *