الرئيسية / تقارير دولية / رسمياً : إنطلاق السباق الإنتخابي في أمريكا .. مواجهة ” دونالد ترامب وجو بايدن ” تزداد قوة ..

رسمياً : إنطلاق السباق الإنتخابي في أمريكا .. مواجهة ” دونالد ترامب وجو بايدن ” تزداد قوة ..

أنطلقت الانتخابات الأمريكية رسمياً، مع بدء عمليات الإقتراع بالبريد في ولاية ” كارولاينا ” الشمالية، يوم الجمعة الماضية 4 سبتمبر 2020 م، وسط منافسة رسمية بين الرئيس الحالي ترامب ومنافسه القوي ” جو بايدن “.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية ” AFP ” إن ولاية ” كارولاينا الشمالية ” ستبدأ في إرسال أكثر من 600 ألف بطاقة إقتراع بريدية، لتلبية الطلب الكبير على ذلك، وستتبعها في الأسابيع المقبلة ولايات أخرى مهمة، مثل : ” ويسكونسن “، التي زارها كل من المرشحين مؤخراً.

وستبدأ ولاية ” كارولاينا ” بالإنتخابات قبل شهرين على موعدها المقرر في 3 نوفمبر المقبل، وذلك في وقت يستغل فيه ” دونالد ترامب ” المخاوف من إحتجاجات عنيفة في مدن أمريكية، ويشكك في نزاهة آلية التصويت بالبريد، فيما كثف منافسه ” جو بايدن ” إنتقاداته لرئيس ” مؤسف ” وفق تعبيره، معتبراً أنه غير مؤهل للمنصب.

وفي بلد يواجه أزمة صحية وإنقساماً حول العنصرية، ستكون الأيام الـ 60 المقبلة إختباراً لقدرة أكبر غقتصاد في العالم على تنظيم إنتخاباته، بعدما غيره الوباء الذي أودى بحياة 187 ألف أمريكي.

شكوك حول طريقة التصويت

وباتت آلية الإقتراع موضوعاً ساخناً في مشهد سياسي يثير الإنقسامات بشكل متزايد، فقد أظهر إستطلاع أجرته مؤخراً صحيفة ” يو إس إيه توداي ” وجامعة ” سافولك “، أن 56 % من الناخبين الجمهوريين المستطلعة آراؤهم، قالوا إنهم سيتوجهون شخصياً إلى مراكز الإقتراع، مقارنة بـ 26 % من الناخبين الديمقراطيين يعتزمون القيام بالأمر نفسه.

كذلك فإن واحداً من بين أربعة ناخبين لـ ” جو بايدن “، قالوا إنهم في حال خسارة مرشحهم في إنتخابات 3 نوفمبر 2020 م، فإنهم لن يكونوا على إستعداد للقبول بفوز ” دونالد ترامب ” بإعتباره ” فوزاً عادلاً “، فيما عبر واحد من بين خمسة ناخبين لـ ” دونالد ترامب ” عن رأي مماثل.

لكن وخلال حملته التي سعى فيها للفوز بولاية ثانية من أربع سنوات، زرع ” دونالد ترامب ” بذور الشك بصفوف قاعدته إزاء شرعية إنتخابات تتضمن عدداً كبيراً من بطاقات الإقتراع المرسلة بالبريد.

دونالد ترامب نفسه، الذي يصوت بالبريد في ولاية ” فلوريدا ” المسجل فيها، قال مراراً ومن دون تقديم أدلة، إن الإقتراع بالبريد يمكن أن يؤدي إلى تزوير واسع، حتى إنه أقترح على أنصاره أن يحاولوا الإقتراع مرتين، ليختبروا الآلية، ما عرضه للتقريع في مواقع التواصل الإجتماعي ومن ديمقراطيين.

ومن المتوقع أن يعلق المرشحان الحملة خلال عطلة ” عيد العمل ” التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، لكن يوم الجمعة المقبل قد يلتقي ” دونالد ترامب وجو بايدن ” وجهاً لوجه، إذ أعلن كل منهما عن المشاركة في مراسم في ” شانكسفيل ” في ولاية ” بنسلفانيا “، في ذكرى تفجيرات 11 سبتمبر 2001 م.

وردّاً على سؤال بشأن مشاركته المنصة مع ” دونالد ترامب ” في حال دُعي إلى ذلك، أجاب ” جو بايدن ” بـ ” نعم، فهو لا يزال رئس الولايات المتحدة “.

عن admin

انظر ايضاً

وزيرالخارجية الإماراتي ” عبد الله بن زايد ” : أرهقتنا المواجهات ونسعى للسلام والتعايش الكامل مع إسرائيل ..

أكد وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، أن “توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، خطوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *