الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / رئيس الإستخبارات السعودية الأسبق ” تركي الفيصل ” يؤيد إتفاق السلام بين ” الإمارات وإسرائيل “، ويدافع عن الإمارات ..

رئيس الإستخبارات السعودية الأسبق ” تركي الفيصل ” يؤيد إتفاق السلام بين ” الإمارات وإسرائيل “، ويدافع عن الإمارات ..

وصف الأمير “تركي الفيصل”، رئيس الإستخبارات السعودية الأسبق، تطبيع الإمارات مع الكيان الإسرائيلي، بـ”المفاجأة”.

وقال “الفيصل” في مقال له على صحيفة “الشرق الأوسط“: “فاجأتنا دولة الإمارات العربية المتحدة بعقدها اتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل؛ لإنشاء علاقات بينها وبين إسرائيل”.

ولفت إلى تأكيد الإمارات أن قرارها هذا “ينبعُ من مبدأ سيادة الدولة في أخذِ القرار الذي ترى فيه مصلحة لها ولشعبها، وهذا حقٌّ لها في كل الظروف”.

وتطرق أيضا للجدل الذي احتدمَ منذ الإعلان عن هذه الاتفاقية حول “مكاسب الإمارات ومكاسب القضية الفلسطينية”، لافتا إلى أنَّ “وقف الضم مؤقت بناءً على الكلمة التي وردت في نص الاتفاقية باللغة الإنجليزية (suspend)، وهناك من يقول: إن منع الضم يفتح المجال للعودة إلى المباحثات، ويعزز مبدأ حل الدولتين”.

ووجه الأمير السعودي نداءً إلى القيادة الفلسطينية، داعيا إياها إلى أن “تتعظ بما يقوله أحد أبرز زعامات تيار فتح الإصلاحي الديمقراطي، سمير المشهراوي، والْجِمِي الشاتِمِينَ والشامِتِينَ من مواطنيكِ، ولا تَنْسَي أن مصالح الشعب الفلسطيني هي مع دولة الإمارات العربية التي تستضيف أكثر من 300 ألف فلسطيني يسترزقون من خيراتها، وينعمون برعايتها لهم”.

وواصل “الفيصل” الدفاع بحرارة عن دولة الإمارات، مشير إلى أن زعيم أكبر دولة في العالم يلجأ إليها “لكي يحصل منها على ما يمكن أن يفيده في سعيه الانتخابي، وتشترط عليه إيقاف قرار الضم، ذلك الضم الذي كان من ضمن صفقة القرن، كما وصفها ذلك الزعيم، فيوافق ويضع توقيعه عليه”.

وقبيل الختام، قال الفيصل: “وعلى كل، إذا كانت أي دولة عربية يناهزها اللحاق بدولة الإمارات العربية المتحدة، فيجب أن تأخذ الثمن في المقابل، ولا بد أن يكون ثمنا غاليا”.

وشدد في آخر الكلام على أن بلاده، السعودية، وضعت “ثمن إتمام السلام بين إسرائيل والعرب، هو قيام دولة فلسطينية ذات سيادة وعاصمتها القدس، بِناء على مبادرة المرحوم الملك عبدالله بن عبدالعزيز. ولرب غد لناظره قريب”.

عن admin

انظر ايضاً

وزيرالخارجية الإماراتي ” عبد الله بن زايد ” : أرهقتنا المواجهات ونسعى للسلام والتعايش الكامل مع إسرائيل ..

أكد وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، أن “توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، خطوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *