الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / خطة ” المآذن العالية ” : أبرز الخطط الهجومية المصرية في حرب أكتوبر ..

خطة ” المآذن العالية ” : أبرز الخطط الهجومية المصرية في حرب أكتوبر ..

خطة ” المآذن العالية “، هي الخطة التي وضعها ” سعد الدين الشاذلي ” للهجوم على القوات الإسرائيلية وإقتحام ” قناة السويس ” في شهر أغسطس 1971 م وسماها ” خطة المآذن العالية “.
وقد وضعت هذه الخطة بسبب ضعف القوات الجوية المصرية وضعف إمكانيات في الدفاع الجوي المصري ذاتي الحركة مما يمنع القيام بعملية هجومية كبيرة.
ولكن يمكن القيام بعملية محدودة لعبور ” قناة السويس ” وتدمير ” خط بارليف ” وإحتلال من 10 إلى 12 كيلو مترًا شرق القناة وهو أقصى نطاق للدفاع الجوي المصري، والتحول بعد ذلك لأخذ مواقع دفاعية.
وقد كانت فلسفة خطة ” المآذن العالية ” تقوم على أن لـ ” إسرائيل ” نقطتي ضعف وهما :
الأولى : هو عدم قدرتها على تحمل الخسائر البشرية نظرًا لقلة عدد أفرادها.
الثانية : هو إطالة مدة الحرب، فهي في كل الحروب السابقة كانت تعتمد على الحروب الخاطفة التي تنتهي خلال أربعة أسابيع أو ستة أسابيع على الأكثر، لأنها خلال هذه الفترة تقوم بتعبئة 18 % من الشعب الإسرائيلي وهذه نسبة عالية جدًا، ثم إن الحالة الإقتصادية ستتأثر بشدة في إسرائيل وذلك لتوقف التعليم والزراعة والصناعة، لأن معظم الذين يعملون في هذه المؤسسات في النهاية ضباط وجنود في القوات المُسلحة الإسرائيلية.
والخطة كان لها بُعدان آخران على صعيد حرمان إسرائيل من أهم مزاياها القتالية وهما :
الأولى : حرمانها من الهجوم من الأجناب، لأن أجناب الجيش المصري ستكون مرتكزة على البحر الأبيض المتوسط في الشمال، وعلى خليج السويس في الجنوب، ولن يستطيع الهجوم من المؤخرة التي ستكون قناة السويس، فسيضطر إلى الهجوم بالمواجهة وعندها سيدفع الثمن فادحًا.
الثانية : يتمتع العدو بميزة مهمة في المعارك التصادمية، وهي الدعم الجوي السريع للعناصر المدرعة التابعة له، حيث تتيح العقيدة القتالية الغربية التي تعمل إسرائيل بمقتضاها للمستويات الصغرى من القادة بالإستعانة بالدعم الجوي، وهو ما سيفقده لأن القوات المصرية ستكون في حماية الدفاع الجوي المصري، ومن هُنا تتم عملية تحييد الطيران الإسرائيلي خلال المعركة.

عن admin

انظر ايضاً

إرتفاع التبادل التجاري بين ” المغرب وإسرائيل ” إلى ” 165 % ” خلال الشهور التسعة الأخيرة من العام الجاري ..

أفادت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الإسرائيلي بإرتفاع التبادل التجاري بين المغرب والاحتلال بنسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *