الرئيسية / مصر / حي ” لوران ” : أحد الأحياء الراقية في مدينة ” الإسكندرية ” – ماذا تعرف عنه ؟

حي ” لوران ” : أحد الأحياء الراقية في مدينة ” الإسكندرية ” – ماذا تعرف عنه ؟

حي ” لوران ” من الأحياء الراقية في مدينة ” الإسكندرية “، ويقع حي ” لوران ” في منطقة ” الرمل ” بين أحياء ” السيوف، جاناكليس “، وحي ” سان ستيفانو “.
ويضم ” محطة ترام لوران ” وتجاور الحي ” كلية فيكتوريا ” أحد أعرق وأقدم المدارس في مصر والتي خرجت ملوك وأمراء وممثلين أشهرهم ” الملك حسين والفنان الراحل عمر الشريف ” والحي الذي حدث به إنهيار عمارة ” لوران ” المنكوبة.
وترجع تسمية الحي بهذا الأسم نسبة لفيلا الخواجة ” إدوار لوران ” صاحب ” مصانع الدخان ” والذي كان يقطن بتلك المنطقة في الشارع المُسمى بأسمه ” شارع لوران ” والذي يُعرف حاليًا بأسم ” شارع محمد إقبال “.
ويُعتبر شارع ” شعراوي باشا ” هو الشارع الأشهر والرئيسي في الحي وسُمي هكذا على اسم ” محمد شعراوي باشا ” الذي كان يقطن في قصر مطل على هذا الشارع ( وبجانبه الآن مدرسة لوران الثانوية ) ونسبة أيضًا إلى الجامع الذي بناه في نفس الشارع.
ويبلغ طول الشارع حوالي نصف كيلو متر ويمتد من الكورنيش وحتى شارع ” أبو قير “، ويضم الشارع العديد من المحلات التجارية وكذلك مجمع تجاري شهير ” الوطنية مول “.
وكان حي ” لوران ” يمتاز بوجود عدد كبير من الفيلات والقصور ومعظمها قديم وأثري مبنية على الطراز الأوروبي ولكن مع الزحف العمراني تم هدم غالبية هذه القصور والفلل وظهرت مكانها عمارات سكنية مما أفقد الحي رونقه وجماله في الآونة الأخيرة.

عن admin

انظر ايضاً

سمية ماهر : أربعة أعوام من المعاناة خلف القضبان ..

سمية ماهر إحدى النساء المعتقلات في مصر، وهي واحدة من ضمن أكثر من 10 ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *