الرئيسية / سياسة / حسب مركز” Global Fire Power ” الجيش المصري الأول عربيًا والتاسع عالميًا، متقدم على ” تركيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وكندا وإسرائيل ” ..

حسب مركز” Global Fire Power ” الجيش المصري الأول عربيًا والتاسع عالميًا، متقدم على ” تركيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وكندا وإسرائيل ” ..

حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى في تصنيف جديد للقوة العسكرية حول العالم، تلتها روسيا والصين.

وحلت مصر، الدولة العربية الوحيدة بين العشر الأوائل، في المرتبة التاسعة.

ويحاول الترتيب الذي وضعه مركز ” Global Fire Power ” أن يحدد قدرات القوات المسلحة للدول بإستخدام تحليل يعتمد إدراج 50 مؤشرًا متعلقًا بالدفاع الوطني ولا ترتكز حصريًا، من الناحية العسكرية، على عدد أفراد الجيش، بل تأخذ في الاعتبار كذلك القدرة الضاربة للقوات.

ويظهر من بين المؤشرات مستوى النمو الإقتصادي للدول والعوامل الجغرافية والمرونة اللوجيستية والموارد الطبيعية والصناعة المحلية وحجم القوى العاملة المتاحة والثبات المالي، فيما لم يتم إعتبار التأثير الدبلوماسي عاملًا محددًا.

كما لم يتأثر تحديد القوة العسكرية بعدم وجود قوات بحرية بالنسبة للدول التي لا تملك وصولًا إلى البحار أو المحيطات، وحصلت الدول المنخرطة في تحالفات عسكرية وتلك التي تمتلك أسلحة نووية على علامة مميزة في التحليل.

وبالإضافة إلى الولايات المتحدة وروسيا والصين، جاءت الهند في المركز الرابع واليابان في المركز الخامس، واحتلت فرنسا وبريطانيا المركزين الثامن والتاسع على التوالي، لتكون المراكز التسعة الأولى، بإستثناء اليابان، محجوزة لقوى نووية معلنة أو غير معلنة.

الدولة العربية الأولى التي تظهر في الترتيب كانت ” مصر ” في ” المركز التاسع “، متقدمة على ” تركيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وكندا ” و” إسرائيل ” التي جاءت في المركز الثامن عشر بعد السعودية مباشرة.

وجاءت الجزائر في المركز الثامن والعشرين، والإمارات في المركز الـ ” 45 “، والعراق في المركز الـ ” 50 “، وسوريا في المركز الـ ” 55 ” بالرغم من الحرب التي تدور فيها منذ عام 2011 م.

ومن مجموع 138 دولة شملها التقرير، أحتلت ” سيراليون وسورينام والصومال وليبيريا وبوتان ” ذيل القائمة وأتت في المراكز الخمسة الأخيرة.

عن admin

انظر ايضاً

الكرملين : بوتين وأردوغان أشادا بالتنسيق الفعال في الملفين السوري والليبي ..

قال بيان صادر عن الكرملين الروسي، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *