الرئيسية / منوعات / جغرافيا / جغرافيا جزيرة ” تيران ” المصرية ..

جغرافيا جزيرة ” تيران ” المصرية ..

تبعد جزيرة ” تيران ” 6 كم عن ساحل ” سيناء الشرقي ” وتبعد عن جزيرة ” صنافير ” بحوالي 2.5 كم، وتبلغ مساحتها 80 كم²، وهي من جُزر الشعاب المرجانية العائمة.

تتكون من صخور القاعدة الجرانيتية القديمة وتختفي تحت أغطية صخور رسوبية وتنحصر مصادر الماء في الجزيرة من مياه الأمطار والسيول الشتوية التي تتجمع في الحفر الصخرية التي كونتها مياه الأمطار والسيول الشتوية بإذابتها للصخور.

تتناثر حول الجزيرة الشعاب المرجانية بكثرة والتي تنشط بها الحياة البحرية لأسراب الأسماك النادرة، وتعد مياه الجزيرة من الجهات المفضلة لهواة رياضة الغوص.

ومن أشهر مناطق الغوص حول الجزيرة، منطقة ” شعاب مضيق تيران ” على مقربة من منطقة ” الغرقانة “، التي يقصدها السياح في رحلات بحرية من منتجع شرم الشيخ في مصر للإبحار حولها والغوص والإستمتاع بالطبيعة، وقد سميت بـ ” منطقة الغرقانة ” بذلك نسبة إلى سفينة تجارية ألمانية كانت قد غرقت نتيجة إصطدامها بالشعاب المرجانية وكان ذلك في الخمسينات الميلادية من القرن العشرين.

ويوجد بها أنواع نادرة من المخلوقات البحرية كسمكة نابوليون والسلاحف البحرية النادرة، كما أنه من المحتمل وجود أسماك القرش وأسماك شيطان البحر والباراكودا في المياه الأكثر عُمقًا.

عن admin

انظر ايضاً

وفد إسرائيلي يزور العاصمة المصرية ” القاهرة ” ويطلب الضغط على ” حماس ” لوقف ” الإرباك الليلي ” ..

ذكرت صحيفة ” يديعوت أحرونوت ” العبرية، أن منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية في مناطق السلطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *