الرئيسية / تاريخ وحضارات / جبل كاترين في مصر : سُمي الجبل بهذا الأسم تخليدًا للقديسة كاترين .. ماذا تعرف عنه ؟

جبل كاترين في مصر : سُمي الجبل بهذا الأسم تخليدًا للقديسة كاترين .. ماذا تعرف عنه ؟

جبل كاترين أو جبل القديسة كاترينا يقع في محافظة جنوب سيناء في مصر، ويعتبر من أعلى الجبال في سيناء ويبلغ إرتفاعه 2.629 مترًا فوق سطح البحر، تتساقط على الجبل الثلوج في فصل الشتاء مثل باقى جبال محافظة جنوب سيناء.

وسُمي الجبل بهذا الأسم تخليدًا للقديسة كاترين في المسيحية من الإسكندرية وهي من أهم القديسات في الغرب ولها دور كبير في إنتشار المسيحية وماتت فداء لذلك ويوجد بالمنطقة دير يطلق عليه بـ ” دير سانت كاترين “، وتقول القصة : ” أن رهبان دير وجدوا جسدها أعلى الجبل حيث تم إعدامها في الأسكندرية ومن ثم أُختفي جسدها من الإسكندرية وأن الملائكة قامت بوضع جسدها أعلى قمة الجبل “.

أعلى الجبل يوجد مصلى خاص بها في المكان الذي وجدم فيه جسدها. وبالقرب من المصلى يوجد حجرتين حيث الحجاج إلى الجبل يستطيعون البيات ويمكن تسلق الجبل من ممر قام أحد كهنة الدير ببنائه.

يعتبر هذا الجبل المبارك من أفضل جبال الأرض عند الله، وقد تم ذكره في القرآن الكريم كما تم ذُكر سيناء لأنه يقع فيها، فقد قال عنه الله : { وَطُورِ سِينِينَ وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ }.

ويعد الجبل معلمًا سياحيًا يزوره السياح ويراقبون شروق وغروب الشمس من قمته كما يمكن مشاهدة خليجي العقبة والسويس من الأعلى ..

عن admin

انظر ايضاً

المنوفية : سُميت بـ ” بيت الذهب والأرض الطيبة ” – تاريخ عريق ..

المنوفية هي محافظة مصرية، تقع شمال العاصمة ” القاهرة ” في جنوب دلتا النيل، وعاصمتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *