الرئيسية / تحقيقات / حقوق وحريات / تقرير لمؤسسة ” حرية الفكر والتعبير ” الحقوقية المصرية : إنتهاكات ضد هيئات التدريس والباحثين في الجامعات المصرية ..

تقرير لمؤسسة ” حرية الفكر والتعبير ” الحقوقية المصرية : إنتهاكات ضد هيئات التدريس والباحثين في الجامعات المصرية ..

كشف تقرير حقوقي، عن تزايد الإنتهاكات ضد هيئات التدريس والباحثين في الجامعات المصرية، وصولًا إلى التحقيق وشطب رسائلهم العلمية.

وقالت مؤسسة ” حرية الفكر والتعبير “، إن جملة من الإنتهاكات شهدتها الجامعات المصرية، خلال السنوات الأخيرة، منها ” القيود التعسفية على الحق في حرية البحث والتدريس لأفراد المجتمع الأكاديمي “.

وأضافت، في تقرير تحت عنوان ” أنماط متعددة من الإنتهاكات “، أن السُلطات المصرية أستخدمت عبر أجهزتها المعنية أساليب التهديد والتخويف بحق أعضاء هيئات التدريس والباحثين.

ورصد التقرير، إلغاء جامعة ” الأزهر ” مناقشة رسالة دكتوراة، في أكتوبر 2015 م، لباحثة في كلية ” الدراسات الإسلامية – ( فرع الزقازيق ) ” لتناولها التكييف الفقهي للثورات، وأحالت الجامعة المشرفين على الرسالة إلى التحقيق.

وخلال عام 2014 م، أوقفت جامعة ” الأزهر ” منح درجة الدكتوراة لباحث في كلية ” الدعوة الإسلامية “، لوصفه 30 يونيو 2013 م بـ ” الإنقلاب العسكري “، وأحالت الجامعة أعضاء لجنة مناقشة رسالة الدكتوراة إلى التحقيق.

وأواخر عام 2015 م، شطبت جامعة ” قناة السويس ” رسالتين علميتين في مجال ” العلوم السياسية “، تناولت الأولى ” الديمقراطية بين الفكر والممارسة لدى الإخوان المسلمين والسلفيين : دراسة تحليلية لحزبي الحرية والعدالة والنور “، بينما تناولت الثانية ” الإخوان المسلمون وإنتخابات مجلس الشعب المصري 2005 م”.

وبحسب التقرير، فقد تنوعت تدخلات وزارة التعليم العالي في حرية البحث والتدريس ما بين توجيهات بشأن مضمون المحتوى المعرفي الذي يتناوله الأساتذة والباحثون في عملهم، سواء على مستوى التدريس في قاعات المحاضرات، أو كتابة الرسائل والأبحاث العلمية.

وطالبت مؤسسة ” حرية الفكر والتعبير “، السُلطات المصرية بالوقف الفوري لكافة التدخلات في مضمون الرسائل العلمية، والتوقف عن إحالة الأساتذة إلى لجان التحقيق والمساءلة الإدارية.

ومنذ إنقلاب 3 يوليو 2013 م، تفرض السُلطات المصرية قيودًا على الجامعات والنقابات والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والعمل الخيري، وتعيش البلاد تحت حكم الطوارىء التى جرى تجديدها 13 مرة في عهد الرئيس ” عبد الفتاح السيسي “، منذ فرضها بشكلها الجديد في إبريل 2017 م.

عن admin

انظر ايضاً

محكمة القضاء الإداري توقف دعوى منع الكاتب الصحفي الكويتي ” مبارك البغيلي ” من دخول مصر ..

قضت محكمة مصرية بوقف جزائي لمدة شهر، لدعوى مستعجلة تطالب بمنع الكاتب الصحفي الكويتي ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *