الرئيسية / الرياضة / تسبب بـ « فشل » السعودية في كأس العالم .. ودعم أمريكا على حساب المغرب .. وأثار أزمة في مصر .. إرث تركي آل الشيخ الرياضي ..
" تركي آل الشيخ "

تسبب بـ « فشل » السعودية في كأس العالم .. ودعم أمريكا على حساب المغرب .. وأثار أزمة في مصر .. إرث تركي آل الشيخ الرياضي ..

أكدت أوامر ملكية إعفاء تركي آل الشيخ من منصب رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية وتعيين عبدالعزيز بن تركي الفيصل بديلاً له.

إعفاء تركي آل الشيخ

ويبدو أن قرار إعفاء تركي لم يأت هباء، إذ كان معرض جدل منذ توليه المنصب في العام 2017ـ إذ أثار الكثير من الجدل في مواضع مختلفة.

وسط تباين في الرؤى تجاهه، بين من يرى أنه «حطَّم» المنظومة الرياضية ومن يعتقد عكس ذلك.

تركي آل الشيخ أوفى ديون الأندية السعودية وسمح للمرأة بالدخول إلى الملاعب!

ساهم تركطي آل الشيخ بعد توليه منصب رئيس الرياضة بفترة قصيرة من إنقاذ كافة الأندية السعودية لكرة القدم من غرقها في الديون، وساعدها ماليًا.

كما ساهم أيضًا في دفع أموال من خزينة هيئة الرياضة للأندية من أجل إتمام الصفقات التي تريدها خلال فترتي الانتقالات.

ويُعتبر قرار السماح للعائلات والسيدات بحضور مباريات الدوري السعودي لكرة القدم بداية من شهر يناير/ كاينون الثاني الماضي، هو الأبرز والأهم والذي نال رضا الجميع.

حيث كانت الانطلاقة من مباراة الأهلي والباطن في دوري المحترفين بالموسم الماضي.

كما كان أحد القرارت المهمة التي اتخذها آل الشيخ هو زيادة عدد اللاعبين المحترفين غير السعوديين لفرق الدوري إلى 6 لاعبين، بالإضافة إلى تخفيض رواتب المحترفين إلى 150 ألف ريال شهرياً كحد أعلى.

المرأة السعودية

تركي آل الشيخ وراء فشل المنتخب السعودي في بطولة كأس العالم 2018

كانت مشاركة المنتخب السعودي في بطولة كأس العالم 2018 التي استضافتها روسيا فاشلة بكل المقاييس، وخاصة بعد خسارة المباراة الافتتاحية أمام المنتخب الروسي بخماسية نظيفة.

وعلق تركي آل الشيخ، على هذه الهزيمة القاسية بأنه يتحمل مسؤولية الخسارة كاملة، وأن اللاعبين خذلوه.

وقال آل الشيخ ، في فيديو بثه عبر يوتيوب: «أتحمل النتيجة كاملة أمام سيدي ولي العهد السعودي والجمهور الرياضي، ولكن هذه إمكانياتهم، سددنا مستحقاتهم لمدة ثلاثة سنوات، وجئنا بأفضل طاقم تدريبي، اليوم لم يؤدوا حتى 5 % ، وهذا حقيقة لابد أن نعترف بها».

وأضاف: «هذا الجيل وهذا قدراته وأتحمل كامل المسؤولية، هؤلاء اللاعبون سودوا وجهي أمام ولي العهد».

إرسال أبرز اللاعبين إلى الدوري الإسباني!

وحمّلت الجماهير تركي آل الشيخ مسؤولية هذا الفشل الذريع للمنتخب العربي، بسبب قيامه بصفقة مثيرة للجدل للاعبي المنتخب قبيل بدء البطولة بشهر.

وذلك عبر إرسال 9 لاعبين للاحتراف في الليغا الإسبانية بدرجتيها الأولى والثانية.

هؤلاء اللاعبون هم: «سالم الدوسري، فهد المولد، يحيى الشهري، علي النمر، عبد المجيد الصليهم، عبد الله الحمدان، نوح الموسى، مروان أبكر، جابر مصطفى».

وبدى للجميع وقتها أن هذه الخطوة رائعة للكرة السعودية، لكن بعد ذلك اكتُشف أنها لم تكن في وقتها المناسب، فاللاعبون الذين ذهبوا لإسبانيا لم يشارك أغلبهم مع فرقهم.

وبعد أن كانوا نجوماً في أنديتهم المحلية التي كانت ستعد المشاركين منهم في المونديال أفضل إعداد، أصبح دخولهم في قائمة المباريات حلماً بعيد المنال.

وتأكد فشل هذا الإجراء مع بداية كأس العالم 2018، ففي المباراة الأولى مُني الأخضر بخماسيةٍ نظيفةٍ من روسيا، وخلال اللقاء ظهر المنتخب بوجهٍ شاحب خصوصاً الثلاثي المحترف يحيى الشهري وسالم الدوسري وفهد المولد الذي تراجع مستواه كثيراً جداً عن ما كان عليه في الاتحاد.

وتواصل الإخفاق في المباراة الثانية ضد أوروجواي، وبالرغم من أن المنتخب السعودي ظهر بوجهٍ أفضل، إلا أنه خسر من جديد وفشل في إيجاد الحلول الهجومية، لكن في هذه المباراة فضل بيتزي عدم إشراك الشهري الذي كان في غاية السوء في المباراة الأولى.

من رئيس شرفي للنادي الأهلي إلى محارب له!

في 31 ديسمبر/كانون الأول 2017، أعلن رئيس الأهلي محمود الخطيب تنصيب تركي آل الشيخ رئيساً شرفياً للنادي، وجاء ذلك عرفاناً بالجميل من بيبو للرجل الذي سانده بقوة في انتخابات مقعد رئاسة القلعة الحمراء ضد محمود طاهر.

وفي هذا الشأن قال بيبو وقتها: «إنه يذكرني بالراحل عبد الله الفيصل الذي اختاره مجلس إدارة الأهلي السابق بقيادة الأسطورة صالح سليم رئيساً شرفياً».

تفجرت أزمة كبيرة في الفريق الأكبر في مصر في أذار مارس الماضي، تمثلت في توقيع نجم الفريق عبد الله السعيد للغريم التقليدي نادي الزمالك، وذلك بعد أن رفض تمديد عقده هو وزميله أحمد فتحي.

عندما علم تركي آل الشيخ بهذه الأمر طار إلى أرض الكنانة، وقام بمقابلة اللاعبين وأنهى معهما الأزمة بتجديد عقودهما، وبعدها قام بالتصريح أنه سيقوم بالتعاقد مع عدداً من اللاعبين الجيدين ليدافعوا عن القميص الأحمر في الأعوام القادمة.

انتهى شهر العسل سريعاً بين الأهلي والوزير السعودي، وفي أيار/ مايو 2017 عندما أعلن صاحب الـ36 عاماً تخليه عن منصب الرئيس الشرفي للقلعة الحمراء، وأصدر بياناً يعتذر فيه عن المنصب ويوضح فيه الأسباب.

وتنوعت أسباب ترك آل الشيخ منصبه، لكن السبب الأبرز كان شعوره أنه كان مهمشاً، وأن وظيفته الوحيدة هي مادية بحتة على حد تعبيره في البيان المطول الذي أصدره .

شراء بيراميدز

تحوَّل تركي آل الشيخ من الرئيس الشرفي لأكبر نادٍ مصري، النادي الأهلي، إلى صاحب نادي «الأهرام» أو «بيراميدز» -الأسيوطي سابقاً- الذي تم إعلان تفاصيل مجلس إدارته في مؤتمر صحافي، في 28 يونيو/حزيران الماضي.

وبعد شرائه لنادي بيراميدز قام بالتعاقد مع أكثر من 20 لاعباً جديداً، ونجح في ضمّ كل المواهب التي كان يستهدفها النادي الأهلي.

كما أصبح ينسق مع الزمالك ويدعمهم لشراء من تبقّى من لاعبين مميزين، أغلق سوق الانتقالات في وجه الأهلي، وصعَّب من مهمة تصحيحه لأوضاعه.

هتاف الأهلي ضد تركي آل الشيخ الذي لن ينساه التاريخ

خلال مباراة جمعت النادي الأهلي مع حوريا الغيني، ضمن منافسات الدور ربع النهائي بدوري أبطال إفريقيا، على استاد السلام، وجهت جماهير النادي رسائل استهجانية إلى المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودية.

وفي الدقيقة 81، وبعد ضمان النادي الأهلي للتأهل بتسجيله رباعية في مرمى الفريق الغيني، تفرَّغت الجماهير لمهاجمة تركي آل الشيخ، والإعلامي مدحت شلبي، ثم قاموا بإرسال طلباتهم وصوتهم للمسؤولين في القلعة الحمراء.

بدأت أولى الرسائل عندما طالبت جماهير النادي الأهلي بعدم المشاركة في مباراة السوبر المصري السعودي، والتركيز على بطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث هتفوا «سوبر إيه يا عم.. كأس إفريقيا أهم».

رسائل خاصة إلى تركي آل الشيخ

كما هاجمت وسبَّت الجماهير الموجودة في استاد السلام، تركي آل الشيخ بعنف، ووجهوا سيلاً من السباب إلى الإعلامي مدحت شلبي، الذي يعمل في قناة نادي «بيراميدز» المملوكين لتركي آل الشيخ.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يُسب فيها مسؤول عربي في المدرجات المصرية بهذا العنف، دون أن يتدخل الأمن أو يحاول رد اعتباره بإسكات الجماهير أو ترهيبهم.

الأمر الذي ربما يشير إلى أن بعض مؤسسات الدولة غير راضية عن فكرة الهجوم، ومحاولة إسقاط النادي الأهلي التي يقوم بها تركي آل الشيخ في الساحة المصرية، تحت غطاء «الاستثمار الرياضي».

خيانة تركي آل الشيخ للمغرب

كان المغرب أحد الدول التي رَشّحت نفسها لاستضافة بطولة كأس العالم 2026، مع منافسة شرسة من ملف ثلاثي من (أميركا، كندا، المكسيك).

ومَنحت السعودية صوتَها لصالح الملف الثلاثي لأميركا وكندا والمكسيك، على حساب الدولة العربية «المغرب».

وأثار هذا القرار سخط وغضب كل العرب، واعتبره البعض خيانة.

ولم يكتفِ آل الشيخ بالتصويت لصالح دول غير عربية، بل أيضاً هاجم المغرب عبر عدة تغريدات له على تويتر، حيث قال في إحداها: «لم يطلب أحد أن ندعمهم في ملف 2026، وفي حال طُلب منا سنبحث عن مصلحة المملكة السعودية، اللون الرمادي لم يعد مقبولاً لدينا».

تغريدة تركي آل الشيخ

وكتب في أخرى «هناك من أخطأ البوصلة، إذا أردت الدعم فعرين الأسود في الرياض هو مكان الدعم، ما تقوم به هو إضاعة للوقت، دع الدويلة تنفعك، رسالة من الخليج إلى المحيط».

كما أعلن دعمه للملف الثلاثي الأميركي، بنشر صورة رفقة مسؤول بالملف الثلاثي المشترك، أرفقها بتدوينة جاء فيها «سعدت بلقاء رئيس الاتحاد الأميركي لكرة القدم رئيس اللجنة القائمة على ملف ترشيح الدول أميركا وكندا والمكسيك.. ملف قوي لتنظيم كأس العالم 2026».

تغريدة تركي آل الشيخ

السعوديون أعتبروه « نكبة » حلت على الرياضة السعودية

قبل نحو أسبوعين دخل قائمة «الهاشتاغات» الأكثر نشاطاً في موقع «تويتر» داخل السعودية، وسمان ضد تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة في السعودية، الأول يحمّله مسؤولية تراجع نتائج نادي الاتحاد، والثاني يُطالب بإعفائه من منصبه.

في البداية برز وسم «#تركي_اهبط_الاتحاد»، في موقع التواصل الإجتماعي وشهد آلاف التغريدات من مشجعي نادي الاتحاد وغيرهم، حمّلوا فيها رئيس هيئة الرياضة مسؤولية تردِّي نتائج «العميد»، الذي يتذيل جدول ترتيب الدوري السعودي، ويواجه خطر الهبوط.

السعوديون يطالبون بضرورة إعفاء تركي آل الشيخ

وبعد ساعات قليلة من انتشار وسم «#تركي_اهبط_الاتحاد»، برز وسم #اعفاء_تركي_الشيخ_مطلب، دعا المشاركون فيه إلى إقالة آل الشيخ من المنصب الذي يشغله منذ شهر سبتمبر/أيلول 2017.

ووصف بعض المغردين تركي آل الشيخ بأنه «نكبة» حلّت على الرياضة السعودية، على حد وصفهم.

تركي آل الشيخ وزيراً للترفيه

تركي آل الشيخ هو عسكري سابق، وشاعر وكاتب أغان، من مواليد 4 سبتمبر/أيلول 1981 في الرياض.

ومن كلماته غنّى فنانون سعوديون وعرب، من بينهم محمد عبده وكاظم الساهر وماجد المهندس وعبدالمجيد عبدالله ورابح صقر.

وكان والده مقرباً من العائلة المالكة، وتحديداً من الأمير فيصل بن فهد، والأمير سلطان بن فهد (الرئيسين السابقين للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم).

الأمر الذي يوضح -ربما- وتيرة تدرّجه في المناصب المتسارعة، إذ عمل في وزارة الداخلية بإمارة الرياض، ومكتب وزير الدفاع، وديوان ولي العهد بـ «المرتبة الممتازة» عام 2015، وصولاً إلى تعيينه مستشاراً للديوان الملكي برتبة وزير في يونيو/حزيران 2017.

واختير رئيساً للهيئة العامة للرياضة، في 6 سبتمبر/أيلول 2017، في وقت سرى حديث عن كون القرار مدعوماً من ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

وخلال مقابلة له على قناة «العربية» حكى تركي آل الشيخ أنه يهوى كرة القدم والفن، بينما الحياة العسكرية اختيرت له، وأجبر عليها، وربما هذا التصريح يفسر لنا الآن سبب وضعه في منصب وزير الترفيه.

عن admin

انظر ايضاً

رسميًا | ليونيل ميسي يعادل رقم بيليه ويصبح أكثر من سجل أهداف مع نادي واحد عبر التاريخ بعد تسجيله للهدف رقم 643 مع برشلونة ..

نجح الأرجنتيني ” ليونيل ميسي ” نجم وقائد نادي ” برشلونة ” الإسباني، في تحقيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *