الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / بوتين وأردوغان يتناولان الوضع في ” إدلب ” ويؤكدان الإلتزام بأستانا وحق تركيا في أمنها وحدودها ..
" الرئيس الروسي، ( فلاديمير بوتين )، والرئيس التركي، ( رجب طيب أردوغان ) "

بوتين وأردوغان يتناولان الوضع في ” إدلب ” ويؤكدان الإلتزام بأستانا وحق تركيا في أمنها وحدودها ..

عقد الرئيسان التركي والروسي اليوم الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً في العاصمة الروسية موسكو، لتناول مجريات اللقاء بينهما بعد وصول الرئيس التركي أردوغان في زيارة خاطفة ليوم لبحث ملفات الوضع في إدلب شمال سوريا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه اتفق مع الرئيس التركي على القضاء على “الإرهابيين” في إدلب والقيام بما يلزم في هذا الخصوص، لافتاً إلى أن روسيا وتركيا تواصلان أعمالهما بشكل مثمر في إطار مسار “أستانة” الذي يعد العملية الأكثر نجاعة لحل الأزمة السورية.

وقال بوتين: “نشعر بالقلق الشديد إزاء الوضع في إدلب، وحددنا مع تركيا إطار التدابير الإضافية من أجل القضاء على الإرهابيين”، مشيراً إلى أن روسيا تتفهم جيدا حساسيات تركيا ويجب ضمان أمن حدودها وهذا حقها المشروع في الدفاع عن نفسها، كما أكد أن إنشاء منطقة آمنة على الحدود الجنوبية لتركيا خطوة إيجابية من حيث وحدة الأراضي السورية.

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن هجمات النظام في إدلب تسببت بمقتل أكثر من 500 مدني منذ مايو الماضي، وإصابة أكثر من ألف و200 آخرين، مؤكداً أن قتل النظام المدنيين في إدلب من البر والجو تحت ذريعة محاربة الإرهاب أمر غير مقبول.

وأوضح أردوغان أن “المسؤوليات الملقاة على عاتقنا بموجب اتفاقية سوتشي، لا يمكن الإيفاء بها إلّا بعد وقف هجمات النظام، وقال : “هدفنا وقف إراقة الدماء وإرساء أجواء الاستقرار في جارتنا سوريا التي تتوق إليها منذ 8 سنوات بأسرع وقت”

وأكد الرئيس التركي أن “هجمات النظام وخاصة في المناطق القريبة من حدودنا، تدفعنا لاستخدام حق الدفاع، والإقدام على الخطوات الواجب اتخاذها عند اللزوم، لافتاً إلى أن تركيا لا يمكنها الوقوف مكتوفة الأيدي حيال استمرار الاستفزازات وتحضيراتنا في المناطق الحدودية مع سوريا للتعامل مع ذلك

وعبر أردوغان عن مطالب تركيا في مغادرة المنظمة الإرهابية مدينتي منبج وكوباني والمنطقة الشرقية في سوريا والإيفاء بوعد إنشاء المنطقة الآمنة.

وتتجه الأنظار إلى العاصمة الروسية موسكو اليوم الثلاثاء، للقاء الرئيس الروسي بوتين مع الرئيس التركي أردوغان الذي سيتوجه لزيارة سريعة لموسكو، لإجراء مباحثات بشأن الوضع المتأزم في إدلب، وماسيصدر عن الطرفين من اتفاق مرتبط بالأوضاع في المنطقة.

عن admin

انظر ايضاً

بنيامين نتنياهو مستعد لفتح ملف الجثث والمفقودين مع حركة « حماس » ..

أعلن رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء 7 إبريل 2020 م، استعداد حكومته لبدء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *